وصفات الهوس تحول الفيل الى غزال

IMG-20140809-WA0083

:صحيفة عسير __ شذى الشهري:

في الآونة الأخيرة ومع هوس الجمال ومشاكله سارع الكثيرون للبحث عن اي وصفة تحول الفيل الى غزال و اللحاق الى بدر مكتمل فتجد الدعاية عن خلطة الرشاقة السحرية التي تنزل الوزن حتى لو كان بالمئات خلال الساعات بل زد على ذلك تستطيع هذه الخلطة اعادة رسم خريطة القوام بمواصفاتك التي ترغب فيها من تكبير وتصغير وتطويل وتقصير .

ومع هذه التصورات و الاحلام يقع الضحايا في غش تجاري تحت ما يسمى بالوصفات الشعبية و التي لا يقتصر ضررها في خسارة مالية بل يمتد اثرها الى الصحة قد يصل الى فشل في وظائف الاعضاء الحيوية او امراض مستعصية كالسرطان وامراض القلب والكبد و الكلى .

والوصفات الشعبية نستطيع ان نعبر عنها بأنها مجموعة من الاعتقادات السائدة التي يتم تداولها في المجتمع عن استخدام بعض الاعشاب او الخلطات الكيماوية لغرض العلاج او الوقاية من الامراض او الحصول على الجمال و الرشاقة .
والحديث هنا سيكون عن خلطات الجمال والرشاقة .
وسبب التطرق لهذا الموضوع هو شيوع هذه الخلطات و التي ليست حكراً على فئة معينة بل تنتشر بين مختلف طبقات المجتمع لنجد انفسنا امام ظاهرة تستحق تسليط الضوء عليها وتكثيف التوعية في كل مناسبة اجتماعية او برامج تثقيفية .
ويمكن إرجاع اسباب ذلك إلى :
ميل العقل البشري بطبيعته الى التجربة وما يراه بالعين او يسمع به من الثقاة ومحيط مجتمعه كالأصدقاء او الجيران ويشعر بالأمان عندما تصل له معلومة عن نجاح خلطة او عشبة في علاج او حل مشكلة يعاني منها فيبادر الى استخدامها .

انتشار وسائل الاعلام التجاري التي تعزز هذا التصور و تعمل دعاية لمنتجات غير معروف مصدرها وانها الحل الامثل السريع و السحري لجميع المشاكل بل الامراض المستعصية .
امية الاطلاع و الثقافة المتفشية في المجتمع و الكسل المعرفي في البحث والتأكد من المعلومة .
الإرث الثقافي المكتسب من الاباء و الاجداد والذي يتبنى مبدأ الطب الشعبي هو الامثل و الافضل و الطب الحديث فيه خلل كبير ويعتمد على مواد كيماوية مدمرة للجسم وسموم قاتلة .
ولذلك نجد الخلطات و الوصفات الشعبية تدخل في كل شيء من امراض الصداع والقلق الى القلب والجراحة .
ومن الامثلة على بعض الخلطات او الاعشاب الضارة التي حظرتها هيئة الغذاء والدواء السعودية  كثيرة جدا لامجال لحصرها.

ومن أمثلة الخلطات التي شاع استخدامها :

خلطة الكريمات 7 للتبييض خلطة بياض الثلج خلطة الشعر هندي وخلطة تطويل الرموش وخلطة تبييض الاسنان وغيرها من الاسماء المتداولة والتي ثبت خطرها على الصحة ونتائجها العكسية مازالت تستخدم وتباع في محالات العطارة والاسواق الشعبية و بعض المشاغل .

اسم المستحضر
الادعاء الطبي
مبررات السحب
شاي عشبة العشاب
للتنحيف وازالة الدهون الزائدة وشد الجسم
الادعاءات الطبية غير صحيحة ومضللة للمستهلك

بور بانج
للتنحيف
المستحضر لم يتم اجازته من الهيئة العامة للغذاء والدواء او من اي جهة رقابية معتبرة

اعشاب تخسيس الديرة

( للنساء فقط )
لتنحيف البطن والارداف و كامل الجسم

احتواء المستحضر على سنامكي وهو مادة مسهله تفقد الجسم الكثير من الماء والسوائل التي يحتاجها
ولهذا وجب التحذير والتشهير بكل من يغامر بصحة المجتمع ووضع عقوبات رادعة تقف هذا التلاعب الحاصل ومن أراد ان يكسب سريعاً وضع كم عشبة وقد يخلطها ببعض الادوية المحضرة كيميائية في كميات غير محددة او مقننة ثم سوق لها وبعد فتره يكتشف ضرر الخليط فيتم المنع والتحذير فقط.IMG-20140809-WA0084IMG-20140809-WA0082

>

شاهد أيضاً

حالة الطقس المتوقعة اليوم الثلاثاء

صحيفة عسير _ واس توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com