مليون وثمانمائة ألف ريال عائدات مهرجان النحل والعسل الأول بـ “أبها يجمعنا”

صحيفة عسير __ محمد ال جبريل__ خالد العاصمي __ عبدالاله العمري:IMG-20140824-WA0072

اختتم مهرجان العسل والنحل الأول والذي أقيم لمدة أسبوع كامل ضمن فعاليات مهرجان أبها يجمعنا بالممشى.
وبحسب رئيس جمعية النحالين بالمنطقة عائض المحيا، فإن المهرجان الذي شارك فيه 26 نحالا من: “الرياض، الباحة، بلجرشي، النماص، المخواة، أبها، رجال ألمع، خميس مشيط، سراة عبيدة”، قد سجل زيارات تجاوزت 30 ألف زائر وزائرة، وجنى عائدات اقتصادية قدرت بمليون وثمانمائة ألف ريال، لافتاً إلى أن تلك العوائد جاءت عبر المزاد الذي أقيم في الأيام الثلاثة الأولى ومن المبيعات اليومية للنحالين المشاركين.

وأضاف المحيا أن الكميات التي عرضت قاربت 10 أطنان ما بين أنواع السدرة والطلح والسمر والمجره، وغيرها، تفاوت سعر الكيلو الواحد منها ما بين 200 و600 ريال.
وتابع أن اليوم الأخير من المهرجان شهد أكبر عائد اقتصادي فردي لنحال يبيع بالجملة بلغ 100 ألف ريال.
وأكد رئيس جمعية النحالية بالمنطقة أن أبرز ما خرج به المهرجان في نسخته الأولى، اتفاق غالبية النحالين، لبدء أعمال جمعيتهم، لما فيها من خدمة لهم، من ناحية التسويق والتصدير واستخراج تأشيرات العمال، خلاف حل المشاكل الرعوية وتوفير عائد مادي كمساعدة في حال تضرر المناحل وتقديم أدوات المناحل والعلاجات والفيتامينات بسعر خاص للنحالين، بجانب التوجه لإقامة نسخ جديدة من المهرجان خلال الأعوام القادمة، مشيداً بتوفير أمانة منطقة عسير مختبرا خاصا بقياس جودة العسل وكشف المغشوش منه وإتلافه وتغريم من يضبط لديه عسل مغشوش.

وعن تصدير العسل، ذكر أن غالبية النحالين يقومون بالبيع والتسويق الذاتي، وطموحاتهم المستقبلية بإنشاء إتحاد للنحالين السعوديين ليتمكنوا من تسويق العسل خارج المملكة كاستراليا وألمانيا وتركيا وفرنسا ونيوزلندا، موضحا أن هذه الخطوة تحتاج وقت ليتحد النحالين.

وكان أمير منطقة عسير رئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز آل سعود قد أكد خلال افتتاحه للمهرجان أن العسل منتج المنطقة الرئيسي، ويعتبر الأجود في المملكة، داعيا إلى الاعتناء به وبمناسبه أسعاره، بجانب ترويجه ليصل للعالم أجمع، لافتاً إلى أن إقامة المهرجان بدأت من النحالين أنفسهم أثناء زيارته والتي اتخذوا من خلالها جميع الإجراءات اللازمة مع وزارة الزراعة بإنشاء جمعية للنحالين في المنطقة، مطالبا بدعمهم.

مما يجدر بالذكر أن منطقة عسير تنتج سنويا أكثر من 12 طن من العسل، ويباع للعملاء من المستهلكين، ويصدر إلى الرياض وجده والدمام ومختلف مناطق المملكة، إضافة إلى تسويقه في الأسواق المحلية والأسبوعية في المحافظات.

>

شاهد أيضاً

بلدية محافظة خميس مشيط توضح حقيقة ضبط إحدى البوفيهات تقوم ببيع لحوم غير صالحة

صحيفة عسير _ يحيى مشافي أصدرت بلدية محافظة خميس مشيط بياناً أوضحت من خلاله حقيقة …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com