32 مليار ريال ايرادات متوقعة لموسم حج هذا العام.

IMG-20140826-WA0090

صحيفة عسير : – شذى الشهري –
توقعت دراسة جديدة بان إيرادات موسم الحج للعام الجاري، نحو 31.73 مليار ريال، بنسبة زيادة 3% عن العام الماضي (بقيمة 834 مليون ريال).

وتفترض الدراسة أن يبقى عدد الحجاج للعام الجاري عند نفس مستوياته للعام الماضي أي 1.98 مليون حاج، على أن تكون نسبة حجاج الداخل 30% منهم بواقع 600.7 ألف حاج، مقابل 70% لحجاج الخارج بعدد 1.38 مليون حاج.

واعتمدت الدراسة على هذا الافتراض نظرا لقدوم موسم الحج هذا العام بنفس شروط العام الماضي، وتبقى قرارات الحكومة السعودية بتخفيض عدد حجاج الداخل بنحو 50%، وعدد حجاج الخارج بنحو 20%، كما هي، وذلك لما يشهده الحرم المكي الشريف من مشاريع تطوير وتوسعة لزيادة طاقته الاستيعابية في السنوات القادمة.

ولاحظت أن متوسط الإنفاق الكلي للحاج من حجاج الداخل بنحو 4948 ريالا، بينما متوسط الإنفاق لحجاج الخارج بنحو 17381 ريالا، ومن ثم أضافت الدراسة أثر ارتفاع الأسعار نتيجة معدل التضخم السنوي لتصل إلى إجمالي الإيرادات المتوقع لكل عام.

ومن المتوقع أن تُشكل الإيرادات من حجاج الخارج 89% من إجمالي الإيرادات لتبلغ 28.2 مليار ريال، بزيادة نسبتها 3% مقارنة بـ27.5 مليار ريال إيرادات متوقعة العام الماضي، فيما ستشكل إيرادات حجاج الداخل هذا العام 11% من إجمالي الإيرادات، لتصل إلى 3.5 مليار ريال، بزيادة 3% عن مستوياتها العام الماضي، عندما كانت 3.4 مليار ريال.

كما يؤثر جنس الحاج في طبيعة إنفاقه، حيث إن هناك تباينا في الإنفاق بين الذكور والإناث خلال موسم الحج حسب دراسات متخصصة، وهذه العوامل وغيرها لها تأثير كبير في إنفاق الحجاج وبالتالي تنعكس على حجم الإيرادات المتوقعة أو المكتسبة للقطاعات العاملة خلال لموسم، كالإسكان، والنقل والمحلات التجارية وخلافه.>

شاهد أيضاً

الترحيب بالسياح من مختلف دول العالم اعتباراً من 1 أغسطس 2021م

صحيفة عسير ــ واس أعلنت وزارة السياحة عن فتح المملكة أبوابها للسياح، ورفع تعليق دخول …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com