” السريحي ” في مجلس ألمع الثقافي ( تحدث عن شعر الثبتي وأثنى على الدكتور زاهر الألمعي )

image

 

صحيفة عسير ـ عيسى مشعوف :

أستضاف مجلس ألمع الثقافي بقرية رجال الأثرية الناقد الدكتور / سعيد السريحي . قدم الأمسية الكاتب بصحيفة الشرق الأستاذ / محمد البريدي الذي رحب بالضيف ولم يقرأ سيرته معتبراً أن الثبيتي لا يحتاج تعريف فهو علم .

وقال البريدي أن هذا الجيل محظوظ في معرفة الناقد السريحي أما الجيل الأول فقد كان مغيباً عن السريحي وأمثاله ، بعد ذلك تحدث السريحي الذي بدأ حديثه عن ذكريات الديوان الذي أهُدئ له من الشاعر الدكتور زاهر بن عواض الألمعي قبل أربعين عاماً .

وقد تحدث عن الدكنور زاهر الألمعي وكيف تأثر بشعره وطلب منه شيئاً من شعره فحصل على ديوان بأكمله ، بعد ذلك تحدث السريحي عن تجربة الشاعر محمد الثبيتي والتي بدأها بقراءة قصائد من ديوان الثبيتي ” تضاريس” وقصائد من دواوينه الثلاثة الأخرى “عاشقة الزمن الوردي ” وإيقاعات على زمن العشق .. ” وذكر أن لغة الثبيتي عالية وراقية وأن الثبيتي شاعراً مخلصاً للغة العالمية ، وأن الثبيتي لا يكرر الكلمات إلا لتأكيد على نظريته في خلق لغة جديدة واكتشاف معاني أخرى في قصائد محمد الثبيتي .

وقال أن الثبيتي شاعر يقرأ كثيراً وأن لديه مكتبة تحتوي أمهات الكتب ، و أن الثبيتي شاعراً ترعرع في الحداثة وحاربه تيار الصحوة كثيراً ، ولكنه بعد موته أقتنع به التيار الذي كان ضده بالأمس وله جائزة تمنح كل عام في مجال الشعر .

وأن هناك رسالة ماجستير مقدمة في شعر محمد الثبيتي ، وأن الثبيتي يعد من رواد قصيدة التفعيلة السعودية وقد ألقى السريحي بعضاً من أبيات الشاعر الثبيتي منها :

أقبلوا كالعصافير يشتعلون غناء ً . فحدقت في داخلي .

كيف اقرأ هذه الوجوه . وفي لغتي حجر جاهلي ؟

بعد ذلك بدأت المداخلات من بعض الحضور منهم الدكتور عبد الرحمن البارقي والأديب إبراهيم مضواح والشاعر حسن القرني والروائي إبراهيم شحبي . ثم أستمع الضيف والحضور لبعض الفقرات الشعبية ..

>

شاهد أيضاً

المملكة تحصل على مقعد في لجنة الأمم المتحدة للمخدرات ‏والجريمة ولجنة السكان والتنمية

صحيفة عسير ــ واس حصلت المملكة العربية السعودية على مقعد في لجنة الأمم ‏المتحدة للمخدرات …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com