ثلاث فائزين .. لتصميم مشروع حلم أبها

علنت أمانة منطقة عسير عن المشروع التصاميم الفائزة لمشروع حلم أبها الواقع على طريق ( أبها – الطائف ) من بين عدد من الجامعات العربية والعالمية المشاركة .

أكد ذلك المهندس علي الحسنية وكيل الأمين للمشاريع والتعمير بأمانة عسير ، وأوضح بأن الموقع يتربع على مساحة تقدر بحوالي 17 مليون متر مربع وتطل على مدينة أبها ، وتسيطر على موقع استراتيجي ومهم بالنسبة للمدينة ، وأكد بأن هذه المسابقة كانت على مراحل من أهمها زيارة الوفود المشاركة من الجامعات للموقع وأخذ رؤية عن كثب وزيارة عدد من المواقع المميزة بمنطقة عسير وذلك من أجل استلهام أكبر عدد من الأفكار والرؤى التي ستطرح في الأعمال المقدمة في المسابقة ، واشار إلى أن من الجهات المشاركة الجامعة الأردنية وجامعة روما لاسابينسا وجامعة بيسكارا وجامعة نبولي2 ونابولي فردريك 2 وجامعة باليرمو وجامعة روما3 ، وقد فاز بالجائزة ثلاثة جامعات وهي :

التصميم الفائز الأول : من جامعة روما 3 والذي ركز على قوة المشروع كانت في فكرة خلق تواصل رمزي ما بين المدينة الجديدة ومدينة أبها من خلال إيجاد طريق دائري يربط المدينة الجديدة ليجعلها تنسجم مع مدينة أبها وتتواصل معها مع التركيز على احترام مميز للطبيعة الجبلية للموقع واختلاف طوبوغرافيته مع التركيز على منطقة الوادي مما ساهم في توزيع مميز وواضح للعمارة السكنية والسياحية والخدمات وانسجامها مع المناطق الخضراء والمياه التي تم اقتراحها لتكون خلفية للمباني.

مع استطاعة ربط الطريق الدائري بجميع خدمات المشروع مع طرق وشوارع فرعية ، وفي مناطقه الرئيسة تم إقامة خمس مباني مرتفعة تحتوي على تنوع سكني وفندقي و إداري مع خدمات عامة كمولات وبنوك وشركات اقتصادية.

المناطق السكنية والسكن السياحي والفنادق تم ربطها بتدرج احترم طوبوغرافية الموقع و استغل تدرجه من الوادي للجبل. في المحصلة يعتبر المشروع المقدم إضافة نوعية للموقع والمنطقة، والتصميم الثاني من جامعة باليرمو ، والتصميم الثالث الجامعة الأردنية .

الفائز الثاني : من جامعة باليرمو و قد اعتمد المصممين على فكرة ربط ما بين علاقة المكان مع المدينة وكيفية الاستفادة من طوبوغرافية الموقع وما يحيط به من انحناءات اعتمد عليها التصميم لتنسجم مع الوادي الذي يعبر الموقع ، وهو “هنا يتحول إلى حديقة واسعة” مع انتشار المباني السياحية المتنوعة بأنحاء المنطقة كافة مع ربطها بمباني النشاطات الثقافية والرياضية والعلمية.

و ركز المصممون في التصميم على وجود أشكال هندسية تعتمد على محددات الموقع الطوبوغرافية الطبيعية لتشكل تجانس بين الكتل التي تتميز كل منها باستخدام خاص ثقافي أو سياحي أو ترفيهي وغيرها مشكلة اللغة المتكاملة للمشروع .

أما المشروع الثالث : وقد فازت به جامعة نابولي فريدريك 2 اعتمدت فكرة المشروع على عناصر المدرجات والجسور التي تندمج ضمن الطبيعة وما يزيد من حوارها مع الموقع العنصر المائي المقترح. تشكل الكتل المذكورة والتي تتنوع وظائفها بين القرى السياحية والمركز التجاري ومبنى السد والمسرح المفتوح والمغلق والمتحف انسجاما واضحا مع حوار هذه العناصر مع الماء ، كما أن انحنائية الموقع وطبوغرافيته تكمل الحوار ممن خلال التركيز على مادة الحجر المتوافر بكثرة في المنطقة كأساس مورفولوجي يبرز قيم التصميم التي طرحت . كما اعتمدت تصاميمه للمباني على استعارة لعناصر وزخارف محلية اشتقها من تراث المنطقة .

 

وألمح الحسنية إلى أنه تم تشكيل اللجنة من المهندس إبراهيم الخليل أمين منطقة عسير ، ونائب رئيس هيئة السياحة والآثار الدكتور وليد الحميدي ، ووكلاء الأمين وعدد من المختصين والمهندسين والخبراء ، مشيراً بأنه سيتم الاستفادة من بقية التصاميم لهذا المشروع لاسيما وأنها تحمل أفكار ورؤى من الممكن إقامتها في مشروع حلم أبها ، ، وقد تم اختيار الفائزين على عدد من المعايير ومنها الفكرة التصميمية والملائمة البيئية والحل والوظيفي و والتكلفة الاقتصادية و قابلية التنفيذ بالإضافة إلى عرض المشروع .

 1 222 333

>

شاهد أيضاً

خادم الحرمين الشريفين يوجه بصرف 1.9 مليار ريال معونة شهر رمضان لمستفيدي الضمان الاجتماعي

صحيفة عسير ــ واس وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com