أبناء رجال ألمع مابين احياء الموروث وأصالته


صحيفة عسير – عبدالله الالمعي:

بتعاون من مجموعة عدة من قبائل رجال المع  الى حفظ الموروث العسيري القيمي بعد ما رأؤوا من تشويه لموروثهم ومحاولة سلبة امام اعينهم ، كان تعاونهم وحمله الى ماهو يليق به . 

وحدوا هدفهم ، بألفة ومحبة ، من خلال اجتماعاتهم الشهرية  يحيون الدمة والخطوة وجميع ألوان الموروث العسيري،بهم من كبار السن الذين هم قدوة هذا التراث ، وبهم صغار السن الذين يتعلمون من كبارهم ،فأصبحت حفظ التراث لأجيال عدة .

الاستاذ ” أحمد مروعي أورد حديثاً وقال : 

أن هذا الاجتماع الهدف منه هو الاهتمام والحفاظ على موروثنا القيمي الشعبي وعلى العادات القبلية المحمودة من التكاتف والتعاون ، وهذا الجانب تحديداً ما يهم الجميع ، كون اغلب من في هذا التجمع المبارك من فئة الشباب الذين اوكلنا عليهم تنسيق
الاجتماعات ومابها .

وأضاف : ان أهداف هذا الاجتماع هذا ليس كما يعتقد البعض انه لإحياء الأمسية بأداء فنوننا الشعبية فقط ولكن الهدف أسمى بكثير من ذلك .

وأوضح الاستاذ علي مشافي بقوله : موروثنا جميل ورائع ، ويتميز بجذبه للمتلقي والممارس ، لتنوعه وفي طريقة أدائه ، وهنا يقع على عاتقنا أن نحافظ عليه لأن اجدادنا وآبائنا تَرَكُوا لنا أرث نفاخر به ونعتز كذلك .

وختم “مشافي” حديثه: يجب علينا اليوم وعلى أبنائنا أن نزهو ونرتقي بهذا الموروث وان نظهره بأصالته لأجل عناء وجهد من سبقنا فهم جاهدوا واجتهدوا حتى يصل لنا ، وان لا نسمح لمن أراد بقصد او غير قصد عن الخروج عن هدفه ، وانا على يقين انه
باقي على مادام عليه على مر الأزمان بوجود الغيرة والحماس والحب في شبابنا . 

هنا نقول أن موروثنا لا يزال كما هو وكما كان في السابق ، ثابتاً كثبات هؤلاء الرجال ، ويبقى التراث هويتنا ، وحفاظنا عليه واجب من كل شخص . 

<

p style=”color: rgba(0, 0, 0, 0.701961); direction: rtl;”>>

شاهد أيضاً

دورة تدريبية عن “كتابة الرواية” بأدبي مكة

صحيفة عسير _ صيته العرجاني يعلن نادي مكة الثقافي الأدبي عن إقامة دورة تدريبية مجانية …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com