ظاهرة الاسراف والتبذيرعلى مسرح جامعة بيشة

 

أقيمت مؤخراً محاضرة بعنوان (ظاهرة الإسراف والتبذير في المملكة العربية السعودية دراسة اكاديمية واجتماعية ) على مسرح جامعة بيشة كلية الآداب وعلوم الإدارة ألقتها الاستاذة صافية ناصر العامري المحاضرة بقسم التاريخ بالجامعة وقد حضر الاجتماع عدداً كبيراً من الطالبات ومنسوبات الجامعة على رأسهم عميدة الكلية د. منى راجح.
واوضحت الاستاذة في بداية المحاضرة الحالة الاقتصادية للمملكة العربية السعودية في ظل المتغيرات الحديثة المصاحبة للنهضة الحضارية التي تشهدها البلاد في ظل حكومتنا الرشيدة، كما عرضت الاستاذة دراسة تاريخية مقارنة توضح الفرق بين الجيل الماضي و الجيل الحاضر، لغرض إصلاح المجتمع وتعليمهم طرق الحياة البسيطة والاعتدال السليم.
كما بينت العامري لعسير الإلكترونية أنه من منطلق بيئة الجامعة التربوية الاجتماعية حرصت على أن تكون مشاركتها تحمل نفس الهدف، لتقوم بدورها التربوي في إطار النشاطات الطلابية التي تنمي الانتماء الوطني والديني معا، وفي ضوء نهي الشريعة الاسلامية عن الإسراف والتبذير لقوله تعالى: ( كلو واشربوا ولا تسرفوا )، من هنا كان الامتثال للأوامر واجتناب النواهي ركيزة اساسية وايضاً مقت التبذير وجعلهم أخوان الشياطين لقوله تعالى 🙁 أن المبذرين كانوا أخوان الشياطين )، لذا كان علينا لزاماً جميعاً أن نتكاتف لمحاربة هذه الظاهرة الممقوته من ناحية اكاديمية (تربوية) واجتماعية، ونسعى إلى تححطيم البرستيجات الزائفة والمظاهر الكذابة التي لم ينزل الله بها سلطان.
وتابعت العامري حديثها قائلة: ونحن إذ نستشعر خطر هذه الظاهرة ؛ لأنها مسئوليتنا أمام الله، لقوله تعالى: (ثم لتسألن يومئذ عن النعيم) ، والتربوي الحق هو من يتلمس حاجات عصره ويواكب أحداث مجتمعه، ونظراً لما انتشر في الآونة الاخيرة في وسط الجامعة من مظاهر الترف والإسراف في المأكل والمشرب والملبس، سعينا من خلال هذا النشاط توجيه وتوعية المجتمع الاكاديمي بالطرق السلمية المعتدلة.
كما أن الدراسة جاءت وفقاً للقرارات السامية، الاخيرة التي هدفت الى تغيير نمط المعيشة وإجبار المواطنين على مقاطعة التجار وانزال الاسعار بالقوة والى تنمية الاقتصاد السعودي لتحقيق رؤية 2030.
خاصة بعد أن شاهدنا في مجتمعنا بشكل عام التطور مع المبالغة في تكاليف الزواج والافراح والمناسبات المتعددة في السنوات الاخيرة، وكيف اصبح المجتمع يتفنن في ابتكار اشياء جديدة غير نافعة وباهضة التكلفة والثمن.
واختتم النشاط بعرض فيلم وثائقي يوضح الاسباب والآثار المترتبة على الإسراف مع عرض الحلول والعلاج،
وكان هذا النشاط مقدم من طالبات المستوى الأول _ قسم التاريخ

مريم المليحي
بيشة>

شاهد أيضاً

ختام المرحلة الأولى من برنامج إجلال لاحتراف التطوع لكبار السن بالدول العربية

صحيفة عسير _ يحيى مشافي اختتم مركز إجلال لاحتراف التطوع المرحلة الأولى  من برنامج “إجلال …

2 تعليقان

  1. غير معروف

    الله يجعلها من موازين حسناتها يارب الاستاذه صافيه العامري ????

  2. غير معروف

    مشاءالله ابدعت الأستاذه صافيه الله يسعدهاا

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com