نظمه قسم التربية الخاصة بمكتب تعليم شرق الدمام وبشعار (لنكن سندا)
 
في يوم التوحد العالمي قصة أمل تقود لاستقلالية طفل توحدي ودمجه بالحياة

 


صحيفة عسير – علي الشديدي:

أطلق تعليم الشرقية فعاليات اليوم العالمي للتوحّد بإشراف قسم التربية الخاصة بمكتب التعليم بشرق الدمام للبنات ، بسلسلة من المحاضرات وورش عمل توعوية التي انطلقت تحت شعار ( لنكن سنداً ) نحو الاستقلالية الذاتية وتقريرالمصير، حيثٌ الجهات المشاركة هي مركز التوحّد الأول ، ومركز التوحّد الملحق بالدمام مدارس براعم الشرقية ،المتوسطة الثالثة بالدمام , الابتدائية السابعة بالدمام .
بحضور عدد من مديرات الإدارات والمكاتب ومشرفات وقائدات المدارس ومعلمات وأمهات .

وكانت أولى الفعاليات محاضرة تحمل عنوان ” وقفة أمل ” ألقتها أم لطفل من ذوي التوحّد مريم علي السلمي . قصة التحدي المؤثر, للسمو والإنجاز بابنها ذي 8 سنوات , حيث تختصرالسلمي تجربتها بـ الوعي ثم التقبل ثم التعلم والإنجاز . وتوكّد السلمي بإن أسرتي مع أبني ذو التوحّد أحلى , وأتشرف بأني أم لطفل توحّدي .

ثم تلتها محاضرة ” التدريب على المهارات الحياة اليومية ” ألقتها أم سعود الهاشمي بذكر تجربتها مع ابنها سعود عن كيفية تدريبه على المهارات اليومية الحياتية الأساسية , خلال اليوم وكيفية التعايش .

وقالت معلمة وأخصائية ” التكامل الحسي ” وأول من أنشأ غرف التكامل الحسي بـ عام 2014 ــ2015 م زهراء ال حسين بأن ورشة التكامل الحسي تهدف إلى تعديل سلوكيات الأطفال ليصبح طفل طبيعي يندمج في مجتمعه , حيث نطمح مستقبلاَ لتطبيق ” الحمية الحسية ” بطريقة تدريبية عالية المهنية كفترة مسائية إلحاقية للطفل والأسرة .

من جانبها قالت مشرفة ورشة ” نظام التواصل بتبادل الصور بيكس PECS ” معلمة التربية الخاصة بمركز التوحّد بمعهد التربية الفكرية أزهار العلقم ؛ الهدف من الورشة تدريب الطفل على التواصل العام , وأن يعيش طفل التوحّد حياة مستقبلية مجتمعية طبيعية .

وأكّدت ؛ رئيسة قسم التربية الخاصة بمكتب التعليم شرق الدمام مشاعل الدوسري والمشرفة على فعاليات اليوم العالمي للتوحّد ، حرصنا بهذا الاحتفاء على ضمّ الإنجازات , إنجاز الأسرة مع الطفل وإنجاز الطفل بمعرض مصاحب لا أهم ماقدمت أيدي هذه الفئة من إبداعات وإنجازات .

وأهابت الدوسري ؛ على أهـمية هذه الفعاليات التي تهدف إلى دعم أطفال التوحّد وتمكينهم من المشاركة الفعالة ودمجهم في المجتمع بما يحقق لهم فرصة لتحقيق الذات وحقهم في الحياة .

وتقدمت الدوسري ؛ بكامل التقدير لكل من شارك وحضر من الميدان التعليمي أو المجتمعي , مما يعكس التوجّه نحو المسؤولية المجتمعية لهذه الفئة .

وتحقيقاً لهدف الاحتفاء بالقدرات والمهارات الفريدة لأطفال ذوي التوحّد ودعمهم وتشجيع مواهبهم ، كان هُناك معرض مصاحب بعنوان “المبادرات والإنجازات ” لـ هذه الفئة الغالية على الوطن .

>

شاهد أيضاً

300 طالب وطالبة من مختلف مناطق المملكة يدخلون منافسات المرحلة النهائية من أولمبياد “أذكى” بمدينة الرياض

صحيفة عسير _ الرياض تنطلق غدًا في مدينة الرياض، المرحلة النهائية من الأولمبياد الوطني للبرمجة …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com