الحيلة الشرقي بمحايل يفتقد للخدمات الأساسية

 

صحيفة عسير- علي الشديدي:

شكل نقص الخدمات الأساسية والمشاريع التنموية ظاهرة سلبية انتشرت في المخططات السكنية الحديثة، في مختلف المدن والمحافظات، ما يؤكد عدم استفادة البلديات من تجاربها السابقة في تخطيط الأراضي دون توفير المشاريع، والتي أثبتت فشلها على المدى الطويل، كون البدء في تنفيذ المشاريع بعد اكتمال توزيع المخططات يؤدي لتأخير إنجازها وارتفاع تكاليفها وسوء تنفيذها، فضلا عن ظهور العشوائية داخل المخططات التي يفترض أن تكون نموذجية تضم كافة الخدمات والمشاريع.

ويمثل حي الحيلة الشرقي في محايل عسير أنموذجا للمخططات السكنية التي تعاني من نقص في الخدمات الأساسية، بالرغم من حداثته واتساع مساحته أعداداً كثيرة من قطع الأراضي.

عسير بدورها تلمست الشارع من أهالي الحي وتحدث لنا الوالد حسن عبدالله قائلاً ؛ «نطالب بتنفيذ مشروع لشبكات الصرف الصحي في حي الحيلة الشرقي، لأن انعدام هذا المشروع يتسبب في أضرار عديدة في المنازل، فضلا عن أضرارها الفنية والبيئية الأخرى ما يتطلب تنفيذ المشروع في أقرب وقت ممكن.

وأضاف بأنه من المفترض قيام المشروع للحي وبنيته التحتية كاملة دون نقص ومطابقة للمشاريع على مستوى المملكة .

وتداخل الوالد علي مغرم قائلا : لا تقتصر على انعدام شبكات الصرف الصحي والخدمات البلدية من نظافة الأرصفة من تلك الحشائش الخطرة والتي هي مكمن للزواحف والحشرات السامة فقط والتي لم نجد إلا خدمات ضئيلة وعلى إستحياء، بل تتسع الدائرة لتشمل غياب المدارس الحكومية، مع وجود الأراضي الحكومية المهيأة لذلك، وقد دفع الأهالي إلى تسجيل أولادهم وبناتهم في المدارس المجاورة للحي ومطالبا في الوقت ذاته إلى إنشاء روضة أطفال في الحي.

وأشار أبوحكيم  إلى أن المخطط بحاجة ماسة لصيانة شبكة الكهرباء لكبح المشاكل المستقبلية، وتنفيذ مشاريع لتمديد شبكة المياه وتصريف السيول من أجل حماية طبقات السفلت من الهبوط والأضرار  بالسيارات.

من جهة أخرى فقد تجاوب مدير بلدية محايل سعيد علي آل مصمع راداً على التساؤلات التي طرحناها عليه بقوله:«أوضح لكم بانه بالنسبة لتنفيذ أعمال الصرف الصحي للحي فهو من إختصاص إدارة أخرى وخارج إختصاص البلدية.

وتابع قوله «أما بالنسبه للاعشاب والحشائش المحيطه بالحي فالبلدية تعمل بكامل معداتها وآلياتها والعمالة المتخصصة بتلك الأعمال بإزالة تلك الحشائش وإزالتها وتنظيف الأرصفة وحوافها من تلك الأعشاب مع تنظيف الشوارع والممرات والجزر الوسطية يومياً حسب الخطة المعدة لذلك بجميع الأحياء .

وقال «أما مايقع داخل الأملاك الخاصه فلا يمكن للبلدية العمل داخلها كما تعمل البلدية، على رفع النفايات يومياً ورش المبيدات بأحياء المحافظة وتطهير حاويات النظافة حسب برنامج مجدول لجميع الاحياء والمراكز التابعه لخدمات البلدية

كما تستقبل البلدية أي بلاغات بهذا الموضوع او غيرة علي هاتف طوارئ البلدية على الرقم (940) وكذلك أي ملاحظات على أعمال النظافة على رقم الواتس المخصص لذلك على الرقم:(0548063872).

 

 >

شاهد أيضاً

وكيل محافظة بيشة يقدم واجب العزاء في وفاة الزميل ظافر سعدان

صحيفة عسير – حنيف آل ثعيل : قدم وكيل محافظة بيشة الأستاذ سعيد بن ناصر …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com