المشاهير في السوشيال ميديا والضرائب 

بقلم : أ. دينا آلِ عبدالله 

‎والشبكات الاجتماعية أو وسائل التواصل الاجتماعي كلها مصطلحات جعلت العالم قرية صغيرة من حيث تأثيرها في عالم التواصل وتبادل الأفكار بين الأشخاص وتسهيل نقل المعلومات والأخبار بين الآخرين فلا يخفى علينا مقدار الأهمية التي أصبحت تمثلها وسائل التواصل الاجتماعي في السنوات الأخيرة سواء في تأثيرها على حياتنا اليومية أو العملية من خلال نقل المعلومات أو سهولة التواصل. 

‎وتعتبر مواقع شبكات التواصل الاجتماعي أحد أبرز مظاهر الإعلام الحديث الذي بدأ ظهوره بثورة الإنترنت ويعتمد على التقنيات الجديدة مثل المنتديات والمدونات وبرامج التواصل الاجتماعي المشهورة مثل السناب شات وتوتير وإنستقرام..

‎وقد باتت وسائل التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت تعرف بالإعلام الاجتماعي الحر الجديد أو الإعلام البديل حيث تتطور وسائل التواصل الاجتماعي تطورا وانتشارا كبيرا يوما بعد يوما بعد أن كان مجرد فكرة افتراضية لا تربط بين الواقع لكن سرعان ما أصبحت هذه الوسائل أداة إعلامية مرئية وسمعية وبصرية يكاد لا يمر يوم بدون استعمالها.

‎وتمتاز وسائل التواصل الاجتماعي بكونها إعلاما مباشرا غير مقيد بشروط النشر حيث إن الجميع مرسل ومستقبل عكس الإعلام التقليدي الذي هو إعلام وسيط يبدأ بإرسال الوسائط إلى الاستقبال الجماهيري. 

‎وقد استطاعت وسائل التواصل الاجتماعي أو ما يعرف بالسوشيال ميديا أن تفرض نفسها في عالم الإعلام حيث أصبحت مصدرا موثوقا للعديد من الأشخاص وكذا القنوات التليفزيونية التي بدورها أصبحت تهتم بالرأي العام للتعريف بقضايا المجتمع حيث يلجأ معظم الشباب لوسائل التواصل الاجتماعي لمشاركة الأحداث وتبادل الأفكار.

لا يخفى على أحد ما أصبحت عليه مواقع التواصل الاجتماعي في وقتنا الحالي ، فقد باتت ساحة مهمة يُظهر فيها النجوم والمشاهير قدراتهم وإبداعاتهم ويستخدمها بعضهم بشكل تجاري عبر الربح من الإعلانات الواردة إليهم، خاصةً أنهم يستقطبون ملايين المتابعين، وبالتالي تتهافت عليهم الشركات للإعلان عن منتجاتها نظراً للعدد الهائل من المشاهدات التي تحققها مقاطع الفيديو التي ينشرونها.

وأوضحت “الهيئة” أن على هؤلاء “النجوم” دفع ضريبة القيمة المضافة إذا تجاوزت إيرادات الفرد منهم 375 ألف ريال سنوياً من الإعلانات. 

فإن اللائحة التنفيذية تقضي بتسجيل الهيئة إجبارياً لأي شخص يتوجب عليه التسجيل في حال تخلفه عن تقديم طلب للتسجيل وتشير اللائحة التنفيذية إلى أنه في حال تخلُّف أي شخص ملزم بالتسجيل عن تقديم طلب تسجيل لـلهيئة فإن لها تسجيله دون أن يتقدم بطلب. ويعني ان المملكة ملتزمة في هذا الشأن بمبدأ حرية حركة الاقتصادية ورؤوس الأموال، بما في ذلك التحويلات من وإلى السعودية حتى  في هذا الخصوص .>

شاهد أيضاً

انطلاق المعرض الثالث للفنون التشكيلية كروما بجدة

صحيفة عسير _ فاطمة محمد مبارك انطلق اليوم المعرض الفني «كروما» بمشاركة أكثر من 65 …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com