” المساحة الجيولوجية ”  تؤكد إنخفاض عدد الهزات وقوتها في منطقة الصدوع الأرضية بمحافظة النماص

 

صحيفة عسير – طراد آل جرمان

أكَّد مدير عام المركز الوطني للزلازل والبراكين بهيئة المساحة الجيولوجية، الدكتور هاني زهران، أن الوضع الزلزالي الذي شهدته محافظة النماص والقرى المحيطة بها عاد إلى حالة الاستقرار وفي وضعه الطبيعي. مؤكدًا انخفاض عدد الهزات وقوتها في منطقة الصدوع الارضيّة، وعلى وادي حلباء، شمال المحافظة.

جاء ذلك بعدما قام فريق هيئة المساحة الجيولوجية السعودية بقيادة مدير عام المركز الوطني للزلازل بجولة جوية، الخميس (15 نوفمبر 2017)، عبر طائرة الهيئة للوقوف على مناطق الصدوع، وكذلك سد وادي حلباء، عقب الهزات الارضيّة التي شهدتها محافظة النماص والقرى المجاورة، وذلك لفهم مدى تأثير السدّ على مناطق الصدوع الموجودة بالقرب من السد.

وأوضح “زهران” أنَّ الأصوات التي سمعها السكان في المحافظة عند حدوث الزلازل تنتج عادة عندما تصل ذبذبات الموجات الزلزالية الأولية عند سطح الأرض، ما يؤدي إلى حدوث تذبذب الهواء، وهذا يماثل ما يحدث عند استخدام مكبرات الصوت.

ولفت مدير عام المركز الوطني للزلازل إلى أنه بالرغم من أن ترددات الجزء الأكبر من هذه التذبذبات تكون منخفضة جدًا، فإنه يسمع صوت منخفض يصدر منها، نتيجة سريان الموجات الأولية التي تتميز بالتضاغط والتخلخل وتنتشر بسرعة كبيرة في الصخور الصلبة، مشيرًا إلى أنّه من الممكن أن يكون تردد الموجات الأولية أكثر من 30 هيرتز.

وبيّن أن الترددات السائدة للموجات الأولية عادة ما تكون أعلى في الصخور الصلبة، ومن ثم تكون سرعتها كبيرة، ما ينتج عنها صوت حتى في حال حدوث أي هزة أرضية صغيرة، مؤكداً أن الهيئة تتابع أول بأول جميع الهزات الأرضية، ليست فقط في منطقة النماص بل في جميع مناطق المملكة.

وأوضح زهران أنه اطلع خلال جولته مدير عام الدفاع المدني بمنطقة عسير اللواء حزمي السبيعي، ومدير عام المديرية العامة للمياه تركي مفرح، على المعلومات الجيولوجية وخرائط الشدة الزلزالية التي تفيدهم لاتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة لحماية الأرواح والممتلكات>

شاهد أيضاً

السعودية للكهرباء (sec) تعمل على تصنيع قطع الغيار بالهندسة العكسية وتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد مع (نامي)

صحيفة عسير _ واس وقعت الشركة السعودية للكهرباء , اتفاقية الطباعة ثلاثية الأبعاد والمخزون الرقمي …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com