انطلاق تفعيل برنامج الفحص الدوري الشامل بتدريب المدربين بوزارة الصحة

IMG-20141109-WA0092

صحيفة عسير – توفيق الأسمري :

برعاية مدير عام ادارة المراكز والبرامج الصحية بوزارة الصحة الدكتور عصام الغامدي انطلقت اليوم دورة تدريب المدربين لبرنامج الفحص الدوري الشامل التابع لادارة مراكز وبرامج الرعاية الصحية الاولية بوزارة الصحة بفندق كورب التنفيذي بمدينة الرياض.

تأتي هذه الدورة كأول خطوة في تفعيل البرنامج بعد الانتهاء والاعتماد للدليل الارشادي للبرنامج والموافقة عليه والذي استمر لمدة السنتين الماضيتين ١٤٣٤-١٤٣٥ والمكون من اللجنة العلمية والمركزية واعضاء اللجنة المركزية والعلمية كما في الصورة.

يحضر هذه الدورة المنسقين للبرنامج بمديريات الشؤون الصحية بمناطق المملكة وعددهم ٢٠ منسق، بغرض تدريب الأطباء والممارسين الصحيين في مناطقهم وتطبيق آليات عمل البرنامج والإشراف عليه.

رؤية البرنامج:ان يكون انموذجا رائد في بناء مجتمع صحي للمساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية وتحقيق الاهداف التنموية للمملكة.

الهدف العام للبرنامج : تقديم خدمات وقائية وتعزيزية صحية لكل الفئات العمرية للمجتمع معتمدة على احدث البراهين من خلال تطبيق نظام طب الاسرة في المراكز الرعاية الصحية الاولية وتفعيل الدور الوقائي بها.

الاهداف الخاصة للبرنامج: الاكتشاف المبكر للحالات حسب الفئات العمرية، تقديم المشورة والارشاد حسب الفئات العمرية ، التحصينات حسب الفئة العمرية، واخيرا تقديم الادوية الوقائية، يخدم جميع الفئات العمرية.

مبررات البرنامج: دعم وزارة الصحة والتوجه الواعي لتحسين الخدمات الوقائية والتعزيزية كهدف استراتيجي اول ضمن الخطة الاستراتيجية للادارة العامة لشؤون المراكز والبرامج الصحية. كذلك زيادة حجم الطلب وارتفاع سقف توقعات العملاء والمستفدين من الخدمة في طور تسارع التطورات والتقدم العلمي في المجال الطبي والتكنولوجي.

استراتيجية تنفيذ البرنامج: تبني مفهوم الفحص الدوري الشامل كمنهجية لتعزيز الصحة، دمج البرنامج ضمن الانشطة والخدمات المقدمة في العيادات العامة بمراكز الرعاية الصحية الاولية، الاسترشاد بالتوصيات والادلة الارشادية العالمية المبنية على البراهين العلمية ، ادخال برامج جديدة مثل برنامج التحصينات للبالغين حسب التوصيات المحلية والعالمية، التدريب والتعليم الطبي المستمر واتباع منهجية تدريب المدربين، تفعيل نظام الاحالة بين المستويات الصحية المختلفة.

مخرجات البرنامج :
مبدئية قصيرة على مدى ٥ اعوام ١٤٣٤-١٤٣٨ :
١٤٣٤: تأهيل وتدريب ٢٠ منسق برنامج بواقع ١ منسق في كل منطقة صحية، ١٤٣٥: اصدار الدليل الارشادي ، ١٤٣٦-١٤٣٧: توفير الموارد اللازمة لتطبيق البرنامج في جميع المراكز الصحية، ١٤٣٨: متابعة اداء البرنامج بالتقارير الدورية ومؤشرات اداء البرنامج وتحسين الاداء بناءا عليها.

طويلة المدى: زيادة العمر المتوقع للفرد وتحسين نوعية الحياة ، التقليل من نسبة الوفيات والمراضة بسبب الامراض غير المعدية والسارية، معرفة عوامل الخطورة والعمل على منعها او التقليل من مخاطرها ، تحقيق الصحة والحصول على مجتمع صحي سليم ومعافى.

تأتي هذه الدورة متزامنة مع مشروع الدراسية البحثية العلمية (المعرفة والمواقف والممارسات لأطباء الرعاية الصحية الأولية نحو الفحص الطبي الدوري) والتي يقوم بها الدكتور مترك آل مترك منسق البرنامج بصحة عسير والدكتور علي عبدالمانع من الدراسات العليا لطب الاسرة بعسير لتحديد احتياجات التدريب والتطوير للاطباء.
IMG-20141109-WA0087
IMG-20141109-WA0088
IMG-20141109-WA0089
IMG-20141109-WA0090
IMG-20141109-WA0091>

شاهد أيضاً

الخارجية تعرب عن أسف المملكة لفشل مجلس الأمن الدولي في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة

صحيفة عسير _ الرياض أعربت وزارة الخارجية عن أسف المملكة العربية السعودية لفشل مجلس الأمن …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com