استئصال أورام من مريضة خمسينية بمستشفى ظهران الجنوب

IMG-20141109-WA0101

صحيفة عسير – سالم عروي :

أجرى فريق طبي بقيادة رئيس قسم النساء والولادة استشاري أمراض النساء، الدكتور أحمد عبد الرحيم، بمستشفى ظهران الجنوب؛ عملية جراحية معقدة لاستئصال ورم وكيس مائي من بطن مريضة مقيمة تبلغ من العمر 55 عاماً.

وقال الناطق الإعلامي باسم صحة عسير، سعيد بن عبدالله النقير: “المريضة- وهي من الجنسية الفلبينية، وتبلغ من العمر 55 عاماً- حضرت إلى عيادة النساء والولادة، وهي تشكو من ألم في البطن في منطقة الحوض، متفاوت الشدة ما بين متوسط إلى حاد”.

وأضاف: “تبيَّن من الفحص الإكلينيكي والايكوقرافي للمريضة وجودُ كيس مبيض باليسار في حالة التفاف عن طريق الدبلور، وكذلك وجود كتلة أورام في المنطقة الأمامية من الرحم بين المثانة والرحم، وتمتد إلى جدران الحوض”.

وأردف: “أجريت للمريضة جراحة عن طريق فتح البطن بطريقة “فنان شتل”، وتبين وجود كيس مائي مُلْتَوٍ على قطر المبيض بحجم 8/9 سم، ووجود كتلة أورام بحجم 7/8 سم، بين المثانة أماماً، والرحم خلفاً، والحالب والأوعية الدموية جانباً”.

وتابع: “تم فتح البروتون من الجهة العلوية والدخول من خلفه، وعزل الحالب والأوعية الدموية الكبرى حتى منطقة الاوبتورتور، وإبعاد الحالب عن التماس الورمي، وتم ربط الأوعية الدموية المغذية للورم من منشئها، وبعد ذلك تم استئصال الأورام وحالة المريضة مستقرة بعد انتهاء العملية”.

وقال “النقير”: “هذه العملية تعتبر من العمليات المعقدة جداً، ولا تتم إلا في المستشفيات المرجعية، ونشكر المستشفى بكافة الأقسام الطبية على هذا النجاح الذي تحقق بمتابعة وإشراف من مدير المستشفى محمد علي آل فرج “.>

شاهد أيضاً

حالة الطقس المتوقعة اليوم الجمعة

صحيفة عسير ــ واس توقع المركز الوطني للأرصاد أن تنشط الرياح السطحية على السواحل الجنوبية …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com