آل ماطر : 13 ألف قطعة تراثية بقرية عسير ورضاء الزوار هدفنا

صحيفة عسير ــ يحيى مشافي
أوضح رئيس وفد إمارة منطقة عسير المشارك في المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية 33 أسامة بن مشبب آل ماطر بأن مشاركة القرية في هذا العام حظيت بدعم واهتمام كبير من سمو أمير المنطقة وسمو نائبه وجمعت عدة جوانب تطويرية داخل القرية وعلى مستوى المشاركات مع المتابعة المستمرة من قبل وكيل إمارة منطقة عسير والوقوف ميدانياً على جاهزية القرية التامة .
وأضاف : اللجنة العليا المشرفة على مشاركة المنطقة بالجنادرية وفقاً لتوجيهات سمو أمير المنطقة وضمن المرحلة الثالثة من تطوير قرية عسير بتسليم قصر الطين لمحافظة خميس مشيط وقصر الحجر لمحافظة بلقرن لترميمه وصيانته وتجهيزه بشكل مميز لاستقبال الزوار وبذلك تم إضافة متحفين لزوار القرية هي متحف خميس مشيط بقصر الطين ومتحف بلقرن بقصر الحجر .
وأردف بأن شباب وشابات المنطقة شاركوا إبداعاتهم الحرفية ومنتجاتهم اليدوية من خلال 23 ركناً في معرض الحرفيين والحرفيات والأسر المنتجة بقرية عسير تحت إشراف جمعية البر الخيرية بأبها .
وعن التراث والفنون الشعبية لمنطقة عسير قال : مشاركة 5 فرق شعبية هي فرقة عسير وشهران وبيشة وبني مليك والنماص وكل منها تنفذ لون خاص بالنطاق الجغرافي الذي يمثلونه وبأداء مختلف عن الأخرى وهذا التنوّع يعدّ عامل جذب للزوار والذين يعتبر إرضائهم وإسعادهم هدفاً رئيسياً يسعى وفد عسير وكل من يمثلهم لتحقيقه .
وفيما يخص المتاحف التي تعرض تراث عسير المنطقة والإنسان ذكر بأن المعروضات من خلالها تتجاوز 13 الف قطعة أثرية نادرة ومميزة عبر 3 متاحف هي آل سلمه وبلقرن وخميس مشيط ، ويتواجد البيت العسيري وعدة مطاعم أخرى لتقديم المأكولات الشعبية وأركان العسل مع مختبر خاص لذلك .
وختم بأن الأفكار التطويرية المنفذة بالقرية لهذا العام هي المجلس الثقافي الذي يتواجد به عدد من الشعراء والأدباء والبسطة الشعبية التي تجمع أهالي عسير وتعيدهم بذكرياتهم إلى الماضي الجميل لهذه الملتقيات الرائعة والإطلالة الخارجية التي جذبت الزوار .
ووجه دعوته لكافة زوار المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية 33 لزيارة قرية عسير الأصالة والعراقة والجمال التي تنتظرهم لتعبّر عن سعادتها بهم بـ ” مرحباً ألف ” .

>

شاهد أيضاً

تم تكريم صحيفة عسير الإلكترونية لتميزها ‏⁧‫‏⁧‫
 
مهرجان الجنادرية “33” في أسواق الروزنة بالرياض

صحيفة عسير- تغطية – سارة القحطاني : نظمت أدارة أسواق الروزنة النسائية بالرياض مع الاستاذة …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com