جناح عسير بالجنادرية 33 أيقونة التراث وقناديل الموروث

صحيفة عسير ــ يحيى مشافي

يتجول زوار المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية بين ساحاته التي تقودهم بجاذبية نحو أيقونة التراث وقناديل الموروث ” جناح عسير ” الذي يستقبلهم بعبارته الأشهر والأجمل ” مرحباً ألف ” .
في ساحاته وبين ممراته تُرفرف راية التوحيد شامخة بالولاء والوفاء للوطن وقيادته وفي زواياه تُحكى قصة وتُوثق ذكرى وتُؤخذ صورة وُتطرب أذُن ويُعرض إبداع وتُبهِر حرفة وتتلذّذ ذائقة .
وما بين الماضي والحاضر يسترجع كبار السن بماضيهم الجميل إرثاً قديماً يُحلق بأنفسهم عبر الذاكرة الخالدة إلى مقارنات الفروقات التي أحدثها العصر الحديث في مختلف المجالات ليَكون الجنادرية ملاذهم الأبرز الذي يحفظ ذكرياتهم الجميلة ويهتم بها .
في زاوية أخرى من عبق الماضي يُسافر الشباب عبر آلة الزمن التي تنقلهم في رحلة خيالية إلى واقع آبائهم وأجدادهم لتربطهم تراثهم وموروثهم برؤية عدة متاحف تجمع ما يزيد عن 13 ألف قطعة أثرية ونادرة ومشاهدة الحرف الرائعة التي كان عليها الآباء والأجداد .
بين هذا وذاك تُشع أعين الأطفال بريقاً وترتفع في السماء لتصف شموخ وعلو القصبة ومتانة وصلابة القصور وجمال الموروث الشعبي وتتلوّن حياتهم كما هو حال الألوان والموروث المميز بالألحان العسيرية واللوحات الفنية المتنوعة والتي تقدمها فرق منطقة عسير من الفنون الشعبية التي اجتمعت من اتجاهات عسير وقدمت إلى وجهة واحدة لترسم البهجة على محيّا زوار الجنادرية 33 .
عدسة قرية عسير بالجنادرية 33 تشارك المجتمع أبرز المشاهدات التي تم توثيقها في لحظات مختلفة لزوار الجناح مليئة بالتعبيرات زاخرة بالمشاعر وتترك التعليق للمشاهد ليضع العبارة الأنسب وفق نظرته ومن زاوية رؤيته .

 >

شاهد أيضاً

تم تكريم صحيفة عسير الإلكترونية لتميزها ‏⁧‫‏⁧‫
 
مهرجان الجنادرية “33” في أسواق الروزنة بالرياض

صحيفة عسير- تغطية – سارة القحطاني : نظمت أدارة أسواق الروزنة النسائية بالرياض مع الاستاذة …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com