محكمة الإستئناف الإدارية في المدينة المنورة على خطى محكمة الإستئناف الإدارية في الرياض ومكة المكرمة

صحيفة عسير – حسام ذيبان : 

 

حكمت الدائرة الإدارية الأولى في محكمة الإستئناف الإدارية في المدينة المنورة بتأييد أحكام متضرري الصندوق العقاري الصادرة لهم من المحاكم الإدارية في المدينة المنورة وتبوك ، وذلك بإلغاء القرار السلبي للصندوق العقاري الذي حول مستفيديه للبنوك التجارية متخلياً عن دوره في الإقراض من رأس ماله.

وفي التفاصيل يقول الأستاذ أحمد القحطاني المتحدث الرسمي لمتضرري الصندوق العقاري أنه في يوم الإثنين  الموافق 29 جماد الأول  من عام 1440 هـ عقدت الدائرة الإدارية الأولى في محكمة الإستئناف الإدارية بالمدينة المنورة جلستها القضائية في تمام الساعة التاسعة صباحاً ونطقت بالحكم لصالح متضرري الصندوق العقاري ، مؤيدة بذلك أحكام أصدرتها المحاكم الإدارية لصالح المتضررين في منطقتين هي المدينة المنورة و تبوك.

وألزمت محكمة الإستئناف الإدارية الصندوق العقاري بتطبيق الفقرة الثالثة من قرار مجلس الوزراء رقم 82 وتاريخ 5/3/1435 التي تنص على معاملة المتقدمين للصندوق العقاري قبل تاريخ 23/7/1432 وفقاً للإجراءات المعمول بها قبل العمل بتنظيم الدعم السكني  ، وإلزام الصندوق العقاري بإقراض كل مستفيد 500 ألف ريال من رأس مالة وإلغاء قراره السلبي الذي حولهم بموجبه للبنوك التجارية.

ويعد هذا الحكم هو الحكم الأول من محكمة إستئناف مكة المكرمة الإدارية ويتبعها العديد من الجلسات المتتابعة في الأيام القادمة.

وأضاف القحطاني بقوله تم الحكم لنا من المحاكم الإدارية وقدم الصندوق العقاري طلب الإستئناف على الأحكام وجلسنا عدة جلسات في محكمة الإستئناف وأُعطي الصندوق العقاري الوقت الكافي لتقديم الدفع عن قراره ورد شكوى المتضررين إلا أنه لم يستطيع تقديم ما يبرر مخالفته لقرار مجلس الوزراء رقم 82 وتاريخ 5/3/1435.

فحكمت الإستئناف بعدم صحة قراره مما جعل من حجتنا قوية وبهذا أيدت محكمة الإستئناف الإدارية أحكام المحاكم الإبتدائية التي تنص على إلغاء القرار السلبي للصندوق العقاري وإلزامه بالإمتثال للفقرة الثالثة من قرار مجلس الوزراء رقم 82.

وعن ماذا حصل للأحكام الصادرة من قبل للمتضررين من محكمة إستئناف الرياض ومحكمة إستئناف مكة المكرمة أوضح القحطاني أنهم استلموا صكوك الأحكام وسلموها للصندوق العقاري تمهيداً للتنفيذ.

وعلى صعيد أخر بمجرد أن تم الإعلان عن أول حكم لمحكمة الإستئناف الإدارية في الرياض هب عشرات  الألاف من المتضررين خلال الشهر الماضي على المحاكم الإدارية لتقديم شكاوى مماثلة والحصول على أحاكم نهائية مثل المحكوم لهم من المتضررين.

وفي الختام شكر القحطاني بإسم المتضررين مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان.

كما شكر أصحاب الفضيلة القضاة في ديوان المظالم وعلى رأسهم معالي الشيخ الدكتور خالد اليوسف رئيس ديوان المظالم.

صحيفة ” عسير ” تحتفظ بكامل الأوراق المتعلقة بالقضية . 

>

شاهد أيضاً

امانة منطقة عسير تنظم معرض المراقب المجتمعي لتعزيز التواصل والمشاركة المجتمعية

صحيفة عسير _ يحيى مشافي في إطار التفاعل مع المجتمع المحلي، قامت أمانة منطقة عسير …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com