حلقة نقاش و3 جلسات علمية في أول أيام مؤتمر مبادرات البحث والتطوير بجامعة الملك خالد

صحيفة عسير / سالم عروي /

انطلقت أعمال اليوم الأول لفعاليات مؤتمر “مبادرات البحث والتطوير وأثرها في رفع جودة وكفاء وفاعلية البحث العلمي في الجامعات السعودية والمساهمة في التنمية الاقتصادية”، الذي تنظمه جامعة الملك خالد ممثلة في عمادة البحث العلمي بثلاث جلسات علمية وحلقة نقاش.

وترأس الجلسة الأولى وكيل جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور محمد الحسون بمشاركة ثلاثة من المتحدثين، حيث تطرق في بداية الجلسة المشرف العام على مكتب البحث والتطوير بوزارة التعليم الدكتور هشام الهدلق إلى مبادرة برنامج البحث والتطوير بالوزارة نحو تحقيق رؤية 2030.

ثم قدم عميد البحث العلمي بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور عبد الله سلطان نظرة عامة على النظام البحثي في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن واستعرض تاريخ الجامعة منذ تأسيسها حتى ما وصلت إليه الأن.

واختتمت الجلسة الأولى بعرض من شركة سابك قدمه المدير الأعلى لإدارة التقنيات بسابك الدكتور عبد الله القحطاني وتحدث فيه عن دور التقنية والابتكار في تمكين نظام الابتكار بالمملكة وكيفية المحافظة على الميزة التنافسية.

فيما ترأس الجلسة الثانية وكيل جامعة نجران للدراسات العليا والبحث العلمي سابقًا الأستاذ الدكتور علي بن الحجري، وشارك خلالها عميد البحث العلمي بجامعة الملك خالد الدكتور حامد القرني باستراتيجية مقترحة للبحث والتطوير وذلك بعد أن تحدث عن واقع البحث والتطوير في المملكة العربية السعودية واستعراض تجربتين للبحث والتطوير في كل من الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الجنوبية.

 ثم تحدث عميد البحث العلمي بجامعة الملك سعود الأستاذ الدكتور ناصر العريفي عن قياس وتقييم أنماط التعاون والشراكات البحثية الدولية وانعكاسها على جودة البحث العلمي في المملكة العربية السعودية في الفترة من 2015 حتى 2018م.

وبدأت الجلسة الثالثة برئاسة الدكتور عبد الله آل حنش من جامعة الملك خالد وتحدث خلالها وكيل جامعة نجران للدراسات العليا والبحث العلمي ورئيس مجلس إدارة المركز الواعد للمجسات الإلكترونية في جامعة نجران الأستاذ الدكتور محمد سلطان العسيري عن مسيرة المركز الواعد للمجسات بجامعة نجران وكيفية نشأته والوضع الحالي للمركز والذي يقوم بنشر ما يقرب من نصف الإنتاج العلمي لجامعة نجران.

هذا وقد اختتمت جلسات اليوم الأول بحلقة نقاشية عن البحث والتطوير شارك فيها الحضور وأثروا النقاش والتفاعل مع المتحدثين.

 

>

شاهد أيضاً

نادي كلية الصيدلة يقيم فعالية (يوم الصيدلي العالمي) بجامعة الملك خالد 

صحيفة عسير ـ فاطمة محمد مبارك أقام نادي كلية الصيدلة بجامعة الملك خالد فعالية “يوم …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com