تعليم الطلاقة في مهارات القراءة

 

 

 

 

قبل البدء في الحديث عن الطلاقة، فإنه يجدر بنا أن نذكر بأنه لن تتم عملية الطلاقة في مهارات القراءة قبل حدوث القراءة الصحيحة للحرف، أو الكلمة، أو الجملة، أو الفقرة والنص.
فالتقدم في مهارات القراءة يمر بمراحل حتى تتم عملية القراءة بشكل منطلق؛ وهذه المراحل هي: ١- اللفظ الصحيح للحرف. ٢- قراءة الحرف بطلاقة. ٣- اللفظ الصحيح للكلمة. ٤- قراءة الكلمة بطلاقة. ٥- القراءة الصحيحة للجملة. ٦- قراءة الجملة بطلاقة. ٧- القراءة الصحيحة للنص. ٨- قراءة النص بطلاقة.

ولكي يتحقق نمط القراءة بطلاقة، أو القراءة بتلقائية لا بد من حدوث التدريب، والتدريب المستمر، وبعبارة أخرى: إذا تدربت فإن طلاقتي ستزداد بشكل تلقائي سواء أقصدت أن أتحسن أم لا.

إن أفضل تدرب لتحقيق نمط القراءة بطلاقة هو كثرة القراءة، وقراءة نصوص متنوعة. ولذا فإنه لتحسين القراءة يمكن البدء بدرس تعليمي مباشر يكرَّس لمهارة ما، ولكنه لا ينتهي عندها، بل يتعين على المدرسة وعلى المعلم أن يتيحا فرصًا كافية للطلاب لاكتساب التلقائية في تمييز النمط في قراءة النصوص بعد تعليم المهارة.

إن التدريب مهم بدءًا من مرحلة رياض الأطفال حتى نهاية المرحلة الثانوية. فتمييز المهارات التلقائية أشياء يتم تعلمها باستمرار مدى حياة الفرد. وفي كل مرة يتدرب فيها المرء فإنه يصبح أسرع وأكثر صحة.
وهناك أبحاث كثيرة تدعم هذا المبدأ في التعلم. فإحدى الدراسات المشهورة التي استغرقت (٥٠) عاما أجريت على موظفي مصنع في (تامبا فلوريدا) أظهرت بأن مهارة العاملين في المصنع تتحسن باستمرار من ناحية الصحة والسرعة في كل مرة يجري فيها قياس ذلك على مدى خمسين عامًا.
إن هذه الدلالة تقول: بأن ما أقرؤه اليوم يحسّن قدرتي على القراءة غدًا، حتى وإن لم أدرك بأنني تحسنت، وإنه ليس هناك شيء آخر أفعله يعطي هذا التأثير الخاص سوى قراءة اليوم السابق.

وفي ضوء ما سبق، فإنه يمكننا طرح بعض الخطوات المعينة لزيادة الطلاقة في القراءة من حيث: – الطلاقة في قراءة الكلمات الشائعة من خلال: * تدريبات شفوية (مؤقتة) على مجموعات الكلمات الشائعة. *تدريبات شفوية على قراءة الكلمات الشائعة موجهة من قبل المعلم. * قراءة النص الذي يكتبه الطالب. * قراءة نصوص نمطية مكررة وممتدة. * قراءة قصص قصيرة تتكون من كلمات متشابهة.
ـ الطلاقة في تمييز أنماط الكلمات: * إيجاد جذر الكلمة. * موافقة الجذر مع عائلة الكلمة. * سلاسل الجمل التي تستخدم صيغًا مختلفة للكلمة.
ـ الطلاقة في قراءة أنماط الجمل: * متابعة الاستماع لأشرطة قصص من أجل قراءتها أو إعادة قراءتها. * ترتيب الجمل بإيجاد الفعل أو صياغته. * مجموعات ثنائية للأسئلة والأجوبة.

ـ الطلاقة في قراءة أنماط النصوص. * توقع ما سيأتي لاحقًا، وقراءة النص لموافقة هذا التوقع. * ملاحظة الكلمات الملمّحة التي تحدد نمط النص.
وخلاصة القول يجدر التنبيه على شيئين مهمين كي تتحقق الطلاقة بشكل أفضل وهما: ١- لا بد من الصحة القرائية أولًا فلا طلاقة بدون صحة. ٢- الطلاقة تأتي بالتدريب، والتدريب المستمر المتنوع على نصوص مختلفة وحية. وفق الله طلابنا لكل خير.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بقلم: أ. عبدالله بن مانع زغلول

     رئيس شعبة اللغة العربية بتعليم رجال ألمع.>

شاهد أيضاً

ينطلق الجمعة 19 أبريل..
 
“جمعة الماجد للثقافة والتراث” ضيف شرف مهرجان الجبل الثقافي الـ3

صحيفة عسير _ يحيى مشافي تنظم جمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية بالتعاون مع دائرة السياحة والآثار …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com