«الصحة»: 72.75% نسبة رضا المرضى عن الخدمات العلاجية

صحيفة عسير ـ متابعات

أعلنت وزارة الصحة نتائج برنامج قياس تجربة المرضى، حيث بلغت نسبة رضا المريض عن خدمات الصحة 72.75%، وذلك خلال فترة النصف الأول من العام 2019، مسجلة ارتفاعاً عن فترة النصف الثاني لعام 2018 التي بلغت نسبتها 70.23%.

وأبانت «الصحة» أنه تم خلال هذه الفترة إجراء 138.000 استبيان لتغطية جميع مناطق المملكة من خلال 18 رحلة علاجية تقدمها الوزارة، تشمل المستشفيات «العيادات الخارجية، التنويم، جراحات اليوم الواحد»، مراكز الرعاية الصحية الأولية، مراكز الإقلاع عن التدخين، المراكز المتخصصة للقلب، المراكز المتخصصة للكلى، المراكز المتخصصة للأورام، مراكز السكر التخصصية، الرعاية الصحية المنزلية، مراكز الأسنان التخصصية، مراكز التأهيل الطبي، مراكز فحص ما قبل الزواج، وبنوك الدم.

وكانت «الصحة» قد أطلقت برنامج «قياس تجربة المريض»، وذلك بهدف تمكين المستفيدين من المرضى وذويهم من المشاركة في تقييم الخدمات المقدمة لهم بعد كل زيارة للمنشآت الصحية، مبينة أن فكرة البرنامج تقوم على القيام باستبيانات مصممة لكل رحلة على حدة في المنشأة الصحية، بهدف رصد تقييم المريض لزيارته وقياس مدى الرضا عن الخدمات المقدمة له.

ويعمل البرنامج وفق آليات علمية عالمية في منهجيات قياس رضا المستفيدين عن الخدمات الصحية، عن طريق طرف ثالث بما يضمن حيادية النتائج ومصداقيتها، ويتم مقارنة نتائجها بمثيلاتها إقليمياً وعالمياً، ما سيتيح بشكل أكبر مواكبة التقدم في الخدمات الصحية المرتكزة على المريض وحاجاته، بما ينعكس على حصولهم على أفضل الخدمات الصحية وفق أرقى المعايير.

وفي نفس الوقت يتم دعم هذا البرنامج من خلال المختصين في «الصحة» بالتعاون مع أصحاب العلاقة لمعرفة وكشف جوانب الضعف في الخدمات الصحية المقدمة في مختلف المنشآت الصحية، والعمل على دراستها ووضع الآليات لتحسينها وتطويرها بشكل مستمر.

وستستمر «الصحة» في نشر نتائج البرنامج بشفافية بشكل دوري على وسائل التواصل المختلفة.>

شاهد أيضاً

بلدية محافظة خميس مشيط توضح حقيقة ضبط إحدى البوفيهات تقوم ببيع لحوم غير صالحة

صحيفة عسير _ يحيى مشافي أصدرت بلدية محافظة خميس مشيط بياناً أوضحت من خلاله حقيقة …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com