انطلاق فعاليات منتدى المحاسبين السعودي برعاية وزير التجارة والاستثمار


صحيفة عسير – حنيف آل ثعيل :

انطلقت فعاليات منتدى المحاسبين السعودي برعاية وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي، مساء يوم الاثنين 28 يناير 2020 وذلك بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض ويعتبر المنتدى الأول والأضخم من نوعه في الشرق الأوسط، الذي تنظمه الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين، بحضور عدد من الجهات الحكومية والجامعات السعودية والهيئات المهنية المحلية والدولية، وشُركاء من القطاع الخاص وعدد من الجهات والشركات الوطنية والدولية.

وقام الأمين العام للهيئة باصطحاب أصحاب المعالي كل من وزير التجارة والاستثمار، ووزير العمل والتنمية الاجتماعية ووزير التعليم، ورئيس هيئة السوق المالية بجولة حول المعرض المصاحب، ودشن أصحاب المعالي دليل مفاهيم ومعايير المحاسبة للقطاع العام في المملكة العربية السعودية.

بعدها بدء الحفل بكلمة من الأمين العام للهيئة الدكتور أحمد المغامس حيث رحب بالحضور وأشار إلى حرص الهيئة في تطوير مهنة المحاسبة وزيادة جاذبية مناخ الاستثمار في المملكة توافقا مع رؤية المملكة ٢٠٣٠، وأكد أنه سيقام في المنتدى أكثر من ٤٧ متحدثاً وخبيراً دولياً ومحلياً، يُستعرض خلالها فرص الاستثمار وطموحات المستقبل لكل ما يخص مهنة المحاسبة والمراجعة.

وانطلقت الجلسة الافتتاحية بعنوان “دور المهن المالية في تحقيق مبادرات رؤية المملكة ومساهمتها في النمو الاقتصادي”، برعاية معالي وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي وبحضور أصحاب المعالي الوزراء. وأشار معالي وزير التجارة إلى دور المهن المالية في تحقيق مبادرات رؤية المملكة ومساهمتها في النمو الاقتصادي. ومن كلمته: “تتمثل مسارات العمل المستقبلي للهيئة، في تمكين الشباب والشابات من ممارسة المهنة بمهارة، وزيادة الحاصلين على الزمالة، وإعداد استراتيجية متوائمة مع متطلبات العصر، وتطوير النظام ليواكب المستجدات ويلغي بعض القيود ويسهل الممارسة ويراجع الاشتراطات، والتشاركية مع الجامعات وجهات الاختصاص”. وأضاف أيضا: “لدينا اليوم 350 مكتب محاسبة ومراجعة مرخص، و1,012 حاصل على زمالة هيئة المحاسبين، بينهم أكثر من 100 سيدة”.

وقد أعلنت فعاليات منتدى المحاسبين السعودي إطلاق ثلاث مبادرات. المبادرة الأولى “محاسبي المستقبل” تطلقها الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين لتأهيل 200 من طلبة خريجي أقسام المحاسبة المتميزين في الجامعات السعودية. المبادرة الثانية “دعم الكفاءات” هي مبادرة تتبناها الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين بالشراكة مع كبرى شركات المحاسبة: ارنست ويونغ، كي بي ام جي، ديلويت آند توش، برايس وتر هاوس، لتوجيه 1000 من خريجي أقسام المحاسبة وإكسابهم المعارف المهنية والقدرات العملية المؤهلة لممارسة المهنة في مجال المحاسبة والمراجعة. المبادرة الثالثة “تدشين دليل مفاهيم ومعايير المحاسبة للقطاع العام في المملكة)” والتي تهدف إلى تحوّل جميع الجهات الحكومية من المحاسبة على الأساس النقدي إلى المحاسبة على أساس الاستحقاق.

وتم توقيع ثلاث مذكرات تفاهم، الأولى وقعت بين الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين وبين 8 جامعات للتعاون في تطوير البرامج الاكاديمية في اقسام المحاسبة لمواكبة احتياجات سوق العمل. الثانية وقعت بين الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين مع جمعية المحاسبين ومدققي الحسابات بالإمارات ومع معهد المحاسبين القانونيين بالهند، لتعزيز التعاون بين الهيئات الدولية وهيئة المحاسبين وتبادل الخبرات في مجالات التدريب والتأهيل والفحص الميداني. الثالثة وقعت بين الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين مع هيئة تقويم التعليم والتدريب للمشاركة في عملية بناء نظم التقويم والاعتماد الأكاديمي لبرامج البكالوريوس في تخصص المحاسبة.

وفي الختام كرّم معالي وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي الرعاة والداعمين للمنتدى، بالدروع التذكارية، ثم التقطت صورة تذكارية لمعاليه مع المشاركين في المنتدى.>

شاهد أيضاً

أمانة المدينة المنورة تواصل أعمالها لخدمة الأهالي والزوّار

صحيفة عسير _ المدينة المنورة  تواصل الفرق الميدانية التابعة لأمانة منطقة المدينة المنورة أعمالها البلدية …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com