‬برامج شتوية على سواحل تهامة عسير

صورة

صحيفة عسير – محمد الفلقي : تشهد محافظات منطقة عسير برامج ومهرجانات شتوية سواء في تهائمها أو على طول الساحل الممتد إلى مدينة جدة، بما يحقق مبادرة “عسير.. وجهة سياحية رئيسية على مدار العام”، ويسهم في إيجاد فعاليات تلبي رغبات أهالي وزوار المنطقة من جهة وتوفير فرص عمل للشباب والشابات من جهة أخرى.

“محايل ادفأ”
جهزت محافظة محايل عسير ٧٢ ألف متر مربع لتنفيذ مهرجانها الشتوي تحت مسمى “محايل ادفأ” انطلاقا من ٢٣ ربيع الأول الجاري الذي يمتد طيلة إجازة عطلة الربيع.
وأوضح  محافظ محايل رئيس اللجنة الفرعية للتنمية السياحية محمد بن سعيد بن سبرة أنه قد تم اعتماد 97 فعالية ضمن المهرجان لكافة شرائح المجتمع تتنوع ما بين الدينية والثقافية والفنية والأسرية ومسرح الطفل وخيمة تسوق التي تضم 156 محل تجاري و46 محل في خيمة الأسر المنتجة و١٢ موقع بالتناوب لمشاركة الإدارات الحكومية، فيما يسجل معرض الفن التشكيلي والبوح مشاركة ٨ دول من بين ٨٤ مشاركة ب ١٧٤ لوحة فنية.
وأضاف بن سبرة أن المهرجان استقطب ٦ جمعيات خيرية مشاركة طيلة فترته، بالإضافة إلى أن قرية التسوق يوجد بها العديد من الفعاليات المصاحبة، مثل: معرض السيرة النبوية، مدينة ملاهي حديقة حيوان، سيرك مسرح الطفل، المرسم الحر للطفل، الخيمة النسائية، بجانب العديد من الخدمات المساندة، مثل: عيادات مجانية لمرض السكري والضغط وفحص النظر والأسنان.
وبين أن المهرجان سيقوم بتوظيف حوالي ١٠٠ شاب وشابة في وظائفه الموسمية، متوقعا وصول عدد الزوار المتوقع إلى ٣٠٠٠ زائر يومياً ما عدا الإجازات والتي يصل عدد الزوار إلى  ١٢ ألف زائر.
وشدد على أن المهرجان الأول من نوعه على مستوى المملكة لإمكانات المحافظة الثقافية والحضارية والمقومات الطبيعية الساحرة والأجواء الربيعية الجميلة، مشيرا إلى أن هناك العديد من الحدائق التي وفرتها بلدية محايل بما تحتاجه من مرافق عامة ضرورية لهذا الموسم، وتضافر جهود الإدارات الحكومية الخدمية بما يخدم الزائر لهذه المحافظة.
٣ مواقع تنعش رجال ألمع
تشهد ٣ مواقع بمحافظة رجال ألمع برامج مختلفة، أهمها متحف قرية رجال وقرية العسل بالحبيل وشاطئ الحريضة،
وبين محافظ رجال ألمع سعيد علي آل مبارك أن البرامج الشتوية في هذه المواقع تكاملية تحقق أهداف فتح أبواب السياحية العسيرية في مواسم متعددة وعدم اقتصارها على موسم الصيف، مبينا أن عدد زوار يزيد عن ٤ آلاف زائر من القادمين من المنطقة الجنوبية بشكل عام ومن مختلف مناطق المملكة  لهذه المواقع يوميا خلال إجازة الربيع.
وأوضح وجود العديد من فرص العمل للشباب السعودي للعمل في العسل وتسويقه وإنتاجه وكمرشدين سياحيين، حيث يعود هذا الموسم على هذه المواقع بفائدة وعوائد اقتصادية تزيد عن غيرها من الأوقات بنسبة من ٥٠ إلى ٧٠ %، لها أثر كبير على انتعاش الحركة التجارية والبيع والشراء  العوائد الاقتصادية للمستثمرين وتوظيف الشباب، داعيا رجال الأعمال إلى استغلال هذه المواقع في إيجاد مشاريع حيوية.
وأكد تضاعف الأعداد عند الانتهاء كليا من مشروع شاطئ الحريضة الذي سيعتبر نقلة نوعية للمحافظة، ما يستدعي اهتمام رجال الأعمال بعمل الدراسات الاقتصادية والجدوى لاختيار المشاريع التي ستؤسس بنية تحتية سياحية في هذه المواقع لتكون مصدر جذب للزوار.
“المجاردة أجمل” أعداد زوار مضاعفة
تستمر فعاليات ملتقى المجاردة الشتوي لعام ١٤٣٦هـ  “المجاردة أجمل”، اختتم منه مهرجان العسل الثالث تحت شعار “عسلنا أجود”.
ويضم المهرجان معارض حكومية وأهلية مصاحبة من أبرزها معرض بلدية المجاردة الذي عرض العديد من معالم المحافظة قديماً والتطور البارز التي حضيت بها والتخطيط العمراني، وكذلك معرض الضمان الاجتماعي الذي قدم الدعم والخدمات للأسر المنتجة.
ويقول محافظ المجاردة عبدالله بن سعد الرعيني إن المهرجان يستمر شهرين، وسط مشاركات العديد من الجهات الحكومية، مشيرا إلى أن المحافظة شهد بجهود بلديتها تدشين مشاريع سياحية تخدم الزوار والسياح منها عدد من الحدائق كحديقة الاندلس وممر حديث.
فيما بين مدير فرع الزراعة بالمحافظة المشرف على المهرجان محمد الغاوي أن حفل افتتاح المهرجان شهد أعداد زوار مضاعفة عن العام الماضي يقدر ب ٥ الآف من المحافظة والمحافظات والمراكز والمناطق المرتفعات والمجاورة، وأن مهرجان العسل وحده شهد نحو ٣٠ ألف زائر، متوقعا ارتفاع الأعداد في باقي فعاليات المهرجان مع المشاركات المتنوعة لمراكز المحافظة التي ستقام على بعض المسارح والساحة الشعبية.
وعن فرص التوظيف، قال: “يوجد أكثر ٧٥ موظف في العمل الميداني بمختلف أنواعه، فضلا عن ٩٠ نحال و٤٥ أسر منتجة”.

>

شاهد أيضاً

الحملات الميدانية المشتركة: ضبط (14672) مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع

صحيفة عسير _ واس أسفرت الحملات الميدانية المشتركة لمتابعة وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com