المشاهير الجدد

ارتبطت كلمة مشهور أو مشاهير بالذين يظهرون في منصات التواصل.. فهل كثرة المتبوع.. بالآلاف أو مئات الآلاف، يعد مشهوراً؟!
والجواب لا، لأن الشهرة ليست بكثرة العدد، وتصدر المنصات وملء السمع والبصر، في تندر أو خروج عن المألوف أو ضرب للثوابت، أو بحث عن الشهرة بلبس أو بكلمة نابئة، أو تسجيل موقف.
الشهرة المنضبطة هي تلك التي تخدم المجتمع، هي تلك توصل صوت السائلين إلى المسؤولين، الشهرة المنضبطة هي تلك التي تخدم من حولك، لا التي تخدم نفسك من خلال غيرك. إن بعض الوزارات، وخصوصاً أقسام العلاقات العامة تتحمل جزءاً في تمدد بعض المشاهير حين استعانت ببعض المشاهير لتلميع الصورة المنتقدة لتلك الإدارات من وسائل الإعلام.
ومن المعلوم أن هناك بعض المشاهير يأخذ مبالغ من المال العام للتوعية أو التوجيه، وهذا مشروع كما هو معلوم، وأخشى ما أخشاه أن هناك من الإدارات من دفعت مبالغ من المال العام لبعض المشاهير لتلميع الصورة، والواقع عكس ذلك، وهذا فيه نظر. وقد أُقر نظام لمكافحة الجرائم المعلوماتية، وذلك في عام 1428/ 2007، وذلك للحد من حدوث الجرائم المعلوماتية.
وفي 7 / 3 / 1436 هـ قرر مجلس الوزراء وضع قوانين لمكافحة جرائم المعلوماتية (الإنترنت) والجرائم الإلكترونية. وهذه القرارات في مكانها لعل تضبط أكثر من 8 ملايين نشط في مواقع التواصل. (سناب شات) فقط.
نريد من مؤسسات المجتمع المدني كافة أن توجه الإعلام الجديد ومشاهيره نحو الطريق المرتفعة، بحيث يكونون مساندين، لأهداف المؤسسات المدنية ورسالتها، كما فعلت إمارة منطقة مكة المكرمة حين تبنت جائزة مخصصة للإعلام الجديد تشمل «سناب شات» و»فيس بوك» و»انستجرام» و»تليغرام» و»يوتيوب»،
بهدف نقل جهود المملكة في خدمة ضيوف الرحمن. وكذلك فعلت وزارة الثقافة والإعلام (آنذاك) حين أطلقت: جائزة الإعلام الجديد في 2017.

د . علي السرحاني
جامعة الملك سعود الصحية>

شاهد أيضاً

الكتاب بين الورقي والتكنولوجيا

بقلم / أحلام الشهراني سيدي سيدتي في ظل هذا التطور التقني والانفتاح الثقافي الذي نعيشه …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com