في أمسية يقدمها د. القحطاني
 
جمعية التوعية الوقائية للشباب تستعرض مضامين الدراما الرمضانية

يناقش برنامج جمعية التوعية الوقائية للشباب(شامخ) الرمضاني قضية المسلسلات الرمضانية ومدى توافقها مع قيم وثقافة المجتمع السعودي، وذلك استنادا إلى ما يسمى بمفهوم محو الامية الإعلامية (Medial Literacy).

ويقدم الدكتور عبدالرحمن القحطاني العضو المؤسس بجمعية التوعية الوقائية للشباب عبر أمسية رمضانية ، مضامين المسلسلات السعودية والخليجية التي تُعرض خلال شهر رمضان،تحت عنوان محو الأمية الإعلامية والدراما الرمضانية
وأشار د. عبدالرحمن عضو جمعية شامخ بأن “محو الأمية الإعلامية” من المفاهيم الحديثة عالميا والتي تهدف في بعض وظائفها إلى تقييم وتحليل الرسائل والمضامين الإعلامية أيا كانت، سواء نصية أو مرئية أو مسموعة بما فيها المسلسلات والأفلام والأغاني والبرامج الحوارية وغيرها، ومن ثم معرفة الجوانب الإيجابية والسلبية فيها، وكشف التحيزات والرسائل المبطنة.

وأضاف بأن هناك العديد من المنظمات الدولية التي تطالب الدول بتطبيق هذا المفهوم عبر المناهج الدراسية والبرامج التوعوية، يأتي في مقدمتها منظمة اليونسكو، كما تُعد “محو الأمية الإعلامية” جزء من المناهج الدراسية في العديد من الدول يأتي في مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وبريطانيا.

وتشمل الأمسية التعريف بهذا المفهوم وعناصره وتطبيقاته، كما سيتم استخدام هذا المفهوم لتحليل ونقد عدد من المسلسلات السعودية والخليجية التي تبث في هذا الشهر الكريم،
وستبث الأمسية عبر حساب تويتر جمعية التوعية الوقائية للشباب @ksa_shamkh اليوم الأربعاء بمشيئة الله الساعة العاشرة مساء .

يذكر بأن بعض المسلسلات احتوت على العديد من المضامين السلبية والرسائل الخاطئة إضافة إلى الترويج لبعض السلوكيات الخطرة والمهددة لثقافة وصحة المجتمع.

>

شاهد أيضاً

“ال مريح” ينال درجة البكالوريوس في علوم الحاسب من جامعة الملك خالد

صحيفة عسير _ يحيى مشافي احتفل الطالب/ أحمد إبراهيم محمد ال مريح وأسرته مساء يوم …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com