“ساما”: 8% نمو قطاع التأمين في 2019.. ونسبة التوطين بالقطاع ارتفعت إلى 74%

صحيفة عسير _ متابعات

شهد قطاع التأمين في المملكة نمواً بنسبة 8% خلال عام 2019م، حيث بلغ إجمالي الأقساط المكتتبة 37.89 مليار ريال، وهو ما يشكّل أول ارتفاع خلال السنوات الثلاث الماضية.

وأوضح تقرير صادر عن مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” مساهمة التأمين الصحي وتأمين الممتلكات والمسؤولية بالحصة العظمى لهذا الارتفاع، كما ارتفع عمق قطاع التأمين من الناتج المحلي الإجمالي في العام الماضي ليصل إلى 1.28% مقارنة بـ 1.20% في عام 2018م.

وأظهر التقرير ازدياد كثافة التأمين بنسبة 5.7% من عام 2018م لتصل إلى 1.107 ريال، فيما استقر معدل الخسارة الإجمالية للقطاع دون تغيير، مبينا أن التحسن في معدل الخسارة للتأمين الصحي قابله ارتفاع في معدل الخسارة لتأمين المركبات.

وارتفع صافي الربح (بعد الزكاة والضريبة) لقطاع التأمين أكثر من ضعفين في عام 2019م مقارنة بالعام السابق، مما أدى إلى ارتفاع العائد على الأصول والعائد على حقوق المساهمين، كما ارتفعت نسبة التوطين في شركات التأمين، حيث بلغت 74% في 2019م مقارنة بـ72% في عام 2018م.

وأكدت “ساما” أن هذه التطورات تعد بوادر إيجابية لقطاع التأمين، وتتسق مع جهود المؤسسة في جعل القطاع مساهمًا بشكل أكبر في الاقتصاد، مع ضمان الحماية لحاملي وثائق التأمين والتسعير العادل للمنتجات، مبينة أن ذلك سيؤدي إلى رفع مستوى رضا حاملي الوثائق والمستفيدين وثقتهم في القطاع.>

شاهد أيضاً

ملتقى مستقبل السياحة الصحية ينطلق غدا بالرياض

صحيفة عسير – حنيف آل ثعيل :  ينطلق ملتقى مستقبل السياحة الصحية HTF غدا الأحد …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com