مَشْتل المازني أنموذجا لانتشار التجربة ..
 
عسير ستراهن على نجاح تجربة زراعة الزيتون و ستُمثّل رافداً اقتصاديا مهمّا للوطن .. !

صحيفة عسير ــ يحيى مشافي

سجّل الأستاذ خالد يحيى بن منصور المازني نجاحا باهرا و مختلفا في استنبات و نشر ثقافة زراعة أشجار الزيتون في منطقة عسير و الذي راهن عليها بنقل تجربتها و استزراعها من خلال مشتله الواقع شمال مدينة ابها و قال المازني :
بأن هذه التجربة في زراعة الزيتون هنا في منطقة عسير قد سجلت نجاحا كبيرا في سرعة نموّها و غزارة انتاجها قياسا لبعض التجارب في العديد من مناطق المملكة موكدا إلى أن هذه التجربة النوعية للزاعة الزيتون في عسير قد تفوقت و لله الحمد حتى في موطن استزراعها كالأردن و فلسطين و سوريا و أصبحت هذه الأنواع من الأشجار تنتج ثمارها بأعمار قصيرة من السنتين إلى الثلاث سنوات ولله الحمد ..
و أضاف المازني :
إلى إنه يتطلع كثيرا إلى استفادة المزارع الجبلي في مناطق عسير و الباحة و الطايف و جازان إلى استثمار هذه الثروة الوطنية و التي أثبتت نجاحاتها بكل اقتدار ..
و تمنى بأن تصبح هذه النبتة من أهم المصادر الرئيسية لمزارعيّ جبال السروات و التي تمثل بحسب رأيه رافدا اقتصاديا مهما تضاف للوطن..

ووعد المارني في معرض حديثه بأنه مستعد لتقديم تجربته العريضة في مجال استزراع أشجار الزيتون لكل المزارعين في المناطق الجنوبية و بأسعار منافسة و رمزية بهدف التشجيع و التنافس لانتشار هذه النبتة المباركة في هذه البيئات الجبيلة التي تُعد من أثرى مناطق المملكة على الإطلاق و التي لا تكلف المزارع الهدْر في المياه كغييرها من أشجار الفواكه الأخرى و أكد بأن شجرة الزيتون لا تحتاج في رعايتيها الأولى إلا لثلاثة شهور فقط و بعدها تُترك في نموّها للأمطار الموسمية مثلها مثل شجر العرعر و العِتم و السّدر و المنتشرة في جبال السروات و شجرة الزيتون من الأشجار المُعَمَّرة التي تتجاوز ال 500 عاما و تزيد ..
و اختتم خالد المازني حديثه بقوله :
و رغم مشقة نقل هذه الأشجار من بعض دول الجوار في بلاد الشام و بتكاليف عالية إلا أنني مازلت حريص جدا على انتشار ثقافة زراعة شجرة الزيتون في منطقة عسير و في غيرها و بيعها من مشتلي الخاص بحي الخديلة شمال مدينة أبها باسعار رمزية عطفا على غيري من أصحاب المشاتل في المناطق الاخرى .. لقناعتي الكبرى بأننا سنصبح هنا في عسير من أهم مصادر و إنتاج زيت الزيتون و هذا ما أتطلع إليه و ما لمسته من مزارعي المنطقة بعد خوض هذه التجربة و الذي أقف عليها شخصيا حتى أضمن مراحل نموها و نجاحها لدى كثير مزارعي عسير.

>

شاهد أيضاً

بلدية محافظة خميس مشيط توضح حقيقة ضبط إحدى البوفيهات تقوم ببيع لحوم غير صالحة

صحيفة عسير _ يحيى مشافي أصدرت بلدية محافظة خميس مشيط بياناً أوضحت من خلاله حقيقة …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com