خلال دورة افتراضية قدمها لصحفيي حفرالباطن
 
الدكتور عبدالله الحيدري يطالب بالاهتمام باللغة وتعريب المصطلحات المرتبطة بالكتابة في تويتر

صحيفة عسير ــ يحيى مشافي

نظم فرع هيئة الصحفيين السعوديين بحفرالباطن دورة تدريبية افتراضية بعنوان «كيف نكون فاعلين في تويتر؟ «، قدمها الأستاذ الدكتور عبدالله عبدالرحمن الحيدري، شارك فيها أكثر من 300 متدرب ومتدربة، وتهدف الدورة لمواكبة التقنية الحديثة، والتوعية بسبل الاستفادة منها، ورصد آثارها السلبية.

وذكر الدكتور الحيدري في بداية الدورة أن الكلمة أمانة ومسؤولية، وتتحول إلى رصاصة أحياناً إذا أخذت منحى منحرفاً بإساءة سمعة أحد، أو التشهير بأحد، أو التعدي على خصوصيات الآخرين، أو هتك أسرارهم، أو بث الفرقة بين الناس بإثارة العنصريات أو السخرية من أصولهم أو ألوانهم أو اتجاهاتهم المذهبية أو الفكرية.

منوها إلى أن التجاوزات في تويتر تأتي في صور متعددة أخطرها إنشاء تغريدات منظّمة على شكل وسم يطرح من خلاله آراء وأفكار لا تصب في مصلحة الأمة ولا الوطن، وقد يرتكب البعض أخطاء ومخالفات جسيمة نتيجة العجلة وإحسان الظن بالآخرين وتصديق ما يقرأ إلى التعليق الفوري دون تثبّت، أو إعادة التغريدة وتدويرها.

وطالب الدكتور الحيدري بالاهتمام باللغة وسلامتها، وتجنب العامية، والتخفيف من الكلمات الأجنبية وتعريب المصطلحات المرتبطة بالكتابة في تويتر واستخدام تدوير بدلاً من رتويت، ووسم بدلاً من هاشتاق، وإعجاب بدلا من فلو، مشيراً إلى أهمية انتقاء الكلمات المعبرّة بدقة عن الفكرة.

واعتبر مدير فرع هيئة الصحفيين بحفرالباطن سلمان الشمري أن الدورة تأتي ضمن برامج وخطة عمل الفرع، وهي الدورة الثامنة منذ انطلاق عمل الفرع مطلع شهر مارس 2020م، حيث قدم الفرع العديد من الدورات وورش العمل التي يسعى من خلالها للمساهمة الفاعلة في رفع الوعي للصحفيين والإعلاميين ليتمكنوا من الاستفادة من وسائل الإعلام الجديدة ويتجنبوا آثارها السلبيّة.

مؤكدا أن الدورات والبرامج التي تقدمها هيئة الصحفيين بجميع فروعها عبر قاعات افتراضية تشهد اقبالا كبيرا من قبل الشباب الذين يحرصون على تطوير أنفسهم وزيادة خبراتهم من خلال هذه البرامج التي يستقطب لها مدربين معروفين يقدمون المعلومات والمهارات والخبرات بأساليب مفيدة وممتعة”.
وفي الختام قدم “الشمري” شكره وتقديره لرئيس هيئة الصحفيين السعوديين الأستاذ خالد المالك والأمين العام وجميع أعضاء مجلس الإدارة على تقديم كافة سبل الدعم لتحقيق أهداف الفرع المرجوة.

شاهد أيضاً

رحلة السفيرات للكشف عن النفائس

صحيفة عسير ــ يحيى مشافي في عالم الإنسان والاسترشاد بمعالم الطريق في كونه، بهدف الوصول …

%d مدونون معجبون بهذه: