أطلقت وزارة الثقافة استبياناً شاملاً لعموم منسوبي القطاع الثقافي في المملكة تحت عنوان “قاعدة البيانات الثقافية” عبر منصة إلكترونية مخصصة تُتيح لجميع الكوادر الفاعلة في القطاع المشاركة وتسجيل بياناتها المهنية والشخصية.

وفتحت الوزارة باب التسجيل من خلال المنصة الإلكترونية لحصر بيانات المشتغلين في القطاع الثقافي والاستفادة منها في تصميم مشاريع ثقافية استراتيجية، وتحقيق أعلى مستوى من التواصل مع الفنانين والمثقفين في مختلف التخصصات الإبداعية التي تشمل؛ الأفلام، واللغة والترجمة، والكتب والنشر، والموسيقى، والمسرح والفنون الأدائية، والأدب، والفنون البصرية، والأزياء، والمكتبات، والتراث، والمتاحف، وفنون العمارة والتصميم، وفنون الطهي.

وتسعى الوزارة من خلال الاستبيان إلى معرفة مكونات المجتمع الفني والثقافي بمختلف أطيافه ومساراته الإبداعية، عبر إنشاء قاعدة بيانات ثقافية وطنية موحّدة لمعرفة طبيعة وحجم المشاريع والكيانات التي يمكنها استيعاب الطاقات الفنية والثقافية المحلية التي تشمل مؤسسات المجتمع المدني وما يرتبط بها من مشاريع ثقافية غير ربحية.

وتعد “قاعدة البيانات الثقافية” الأولى من نوعها على مستوى المملكة، وسيتم بناؤها على عدة مراحل عبر المنصة الإلكترونية، حيث خُصّصت مرحلتها الأولى لحصر البيانات المهنية والوظيفية الأساسية للفنانين والمثقفين، على أن تتبعها مراحل تفصيلية تشمل مختلف الشؤون المرتبطة بالمجتمع الفني والثقافي.

وتضع الوزارة التواصل الفعّال مع منسوبي القطاع الثقافي، أساساً لتصميم مشاريعها الاستراتيجية، انطلاقاً من إيمانها بأهمية تعزيز فاعلية المجتمع الثقافي وتمكينه من أجل القيام بأدواره المهمة لخدمة الثقافة السعودية.