تداول الذهب عبر الإنترنت وطرق استثماره

صحيفة عسير _ يحيى مشافي

منذ آلاف السنين يعتبر الذهب أحد المتاجر الأصلية للثروة فهو مخزن جيد للقيمة، كما أنه من السلع التي تُحافظ على شكلها وهيئتها دون أن تنضب بمرور الزمن، الكثير من المستثمرين يستخدمون الذهب لتنويع محفظتهم الاستثمارية كما أنه يساعدهم في التحوط ضد التضخم وعدم اليقين الاقتصادي.
إذا كان لديك بعض الخبرة في التداول وتعتقد أنك تريد التداول في بورصة الذهب عبر الإنترنت، ضع في اعتبارك أن الوسيط الذي تحدده ومنصة التداول عبر الإنترنت التي تستخدمها يمكن أن يكون لها تأثير كبير على أرباحك المحتملة.
الاستثمار في الذهب
هناك أشكال عديدة للاستثمار في الذهب منها:
1 .شراء الأسهم في شركات تعدين الذهب أو الاستثمار في صناديق التداول
يعد الاستثمار في أسهم شركات تعدين الذهب أو الاستثمار في الصناديق المتداولة المدعومة بسبائك الذهب من الطرقالشائعة للاستثمار في الذهب، تقوم معظم شركات الوساطة بشراء وبيع هذه الأدوات المالية.
قد توفر أسهم الذهب وصناديق الاستثمار سيولة أكبر من الذهب الفعلي، كما أنها تتميز أيضًا بعدم الحاجة لتخزينه أو حمايته مقارنةبالذهب الفعلي، ومع ذلك، فإن الاستثمار في أسهم الذهب أو الصناديق الاستثمارية قد يحمل مخاطر كامنة وقد ينخفض ​​في القيمة بغض النظر عن سعر الذهب، حيث يعتمد ارتفاع الأسهم أو انخفاضها على عدة عوامل أخرى.
ينصح الخبراء بشراء الأسهم وصناديق الذهب من وسطاء السلع الحاملين لرخصة سارية من هيئة تنظيمية،ويجب التحقق من حالة التسجيل وتاريخ الترخيص لأي شركة أو وسيط.
2 .الاستثمار في السبائك والعملات الذهبية
السبائك الذهبية عبارة عن كمية كبيرة من الذهب يتم تقييمها بالوزن وعادةً ما يتم صبها على شكل سبائك، ويتمبيعها عن طريق التجار وبعض البنوك والسماسرة، أما العملات الذهبية فيتم سكها من السبائكوتختلف أوزانها ويتم الاحتفاظ بها كاستثمار، لا يتم استخدامها في التداول اليومي.
تعتمد طريقة الاستثمار في السبائك والعملات على الاحتفاظ بها في مكان آمن لمدة طويلة حتى ترتفع أسعارها ويقومون ببيعها.
3 .العقود الآجلة
يتم تداول الذهب بشكل يومي استنادًا على تحركات الأسعار على المدى القصير، حيث لا يتم التعامل مع الذهب الفعلي أو امتلاكه فعليًا، بل تتم المعاملات إلكترونيًا ولا تنعكس إلا أرباح أو خسائر في حساب التداول.
هناك العديد من الطرق التي يتم بها تداول الذهب عبر الإنترنت بشكل يومي دون امتلاكه بل يعتمد بشكل أساسي على تحركاته.
الطريقة الرئيسية هي العقود الآجلة “المستقبلية” وهي عبارة عن اتفاقية لشراء أو بيع شيء ما مثل الذهب في تاريخ لاحق، شراء عقد الذهب الآجل لا يعني أنه يجب عليك بالفعل الاستحواذ على السلعة المادية.
يقوم المتداولون اليوميين بإغلاق جميع العقود (الصفقات) كل يوم وتحقيق ربح بناءً على الفرق بين السعر الذي اشتروه العقد والسعر الذي باعوه به.
تداول الذهب عبر الإنترنت
تتذبذب قيمة الذهب من لحظة إلى أخرى ويتم تحديد سعرها حسب العرض والطلب، والهدف من تداول الذهب هو الربح من تحركات الأسعار اليومية.
هناك عدة خطوات هامة يجب أن تضعها في اعتبارك عند تداول الذهب عبر الإنترنت:
1 .تحديد أهدافك
ضع خطة تداولك في ذهنك وحددهدفكمن الانخراط في سوق الذهب، يجب أن تقرر ما إذا كنت تريد الاستثمار في الذهب كتأمين اقتصادي من خلال امتلاك المعدن فعليًا أو الاحتفاظ به كمخزن للثروة أو الاستفادة من تحركات السوق لإجراء صفقات مربحة،وذلكسيساعدك على تحديد أفضل طريقة للاستثمار في الذهب.
2 .تطوير استراتيجية التداول
بمجرد تحديد أهدافك يمكنك وضع استراتيجية قابلة للتطبيق تتناسب مع احتياجاتك، فشراء الذهب المادي أو شراء الذهب لأغراض التوفير لا يتطلب استراتيجيات عديدة، فأنت تنتظر عمومًا لشراء الذهب بسعر منخفض وتنتظر حتي تقوم بالبيع بسعر مرتفع.
استراتيجيات قصيرة المدى
يتطلب تداول عقود الذهب الآجلة استراتيجية قوية وفعالة، من أفضل الاستراتيجيات قصيرة المدى التداول اليومي والسكالبينجباستخدام خيارات قابلة للتطبيق مع وسيط مختص، قد يطلب الوسيط منك القيام بإيداع أولي كبير.
تعتبر مخططات أسعار الذهب التاريخية والقدرة على إجراء التحليل الفني من الأمور الهامة التي يجب معرفتها والتي لا تقدر بثمن بالنسبة لمتداولي المدى القصير.
استراتيجية تداول متوسطة ​​وطويلة الآجل
يتطلب التداول على المدى المتوسط ​​والطويل أيضًا اعتبارات استراتيجية مثل الأساسيات الأساسية للذهب، بما في ذلك أرقام الإنتاج والعرض الإجمالي والطلب على المعدن.
معنويات السوق
غالبًا ما تؤثر الأحداث الجيوسياسية على سوق المعادن الثمينةلطالما كان الذهب ملاذًا اقتصاديًا آمنًا، مما يعني أنه عندما تحدث الاضطرابات في العالم يشتري الناس الذهب بشكل عام، يمكن لأحداث مثل اندلاع الحرب وتغيرات أسعار الفائدة الأمريكية والتحولات المعلنة في احتياطي الذهب من البنك المركزي والانتخابات في البلدان المنتجة للذهب أن تؤثر غالبًا على أسعار الذهب العالمية.
3 .اختيار وسيط جيد
بمجرد تحديد أهدافك ووضع استراتيجية مناسبة لتحقيقها، يمكنك العثور على أفضل وسيط للتداول عبر الإنترنت واختبار خطة التداول الخاصة بك في حساب تجريبي، إذا كنت تخطط للاستثمار في الذهب المادي وامتلاكه يمكنك الحصول على السبائك أو العملات الذهبية من تاجر متخصص في بيع الذهب المعدني.
4 .اختبر استراتيجيتك
بعد تطوير استراتيجية تداول قابلة للتطبيق واختيار وسيط، قم بإجراء اختبار لاستراتيجيتك على الحساب التجريبي الذي يوفره أغلب الوسطاء للتحقق من أن استراتيجيتك تعمل بشكل جيد وفعال.
5 .ابدأ التداول
بعد اختبار استراتيجيتك بنجاح في حساب تجريبي فأنت على استعداد للتداول بأموال حقيقية، ضع في اعتبارك أنك قد تتفاعل عاطفيًا مع كسب المال أو خسارته، وهذاسببًا كافيًا يجب عليك تطوير نفسك وانضباطك للالتزام بخطة التداول الخاصة بك.>

شاهد أيضاً

عبدالله الدجران لـ” عسير ” : مزاد الجنوب للإبل بنسخته 3 مختلفاً عن النسخ السابقة

النقيع – تقرير – حنيف آل ثعيل : التقت صحيفة عسير الإلكترونية برجل الأعمال عبدالله …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com