فريق من بيئة عسير يقف على مواقع المدن الزراعية في وادي بن هشبل وخيبر الجنوب وبيشة

صحيفة عسير ــ يحيى مشافي

قام مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة عسير المهندس عبدالله الويمني وفريق عمل مكون من مدير ادارة الاراضي ابراهيم بن سرحان, والمهندس علي البيضي من ادارة الزراعة, والدكتور علي الجليل مدير مركز ابحاث البستنة بنجران, وممثلون عن مكتب المشرف العام للقطاع الجنوبي , بزيارات ميدانية للوقوف على المواقع المخصصة كمدن زراعية ومنتزهات برية, والقريبة من الخط الناقل للمياه المجددة.
بداية الجولة كانت لمركز وادي بن هشبل, حيث وقف الفريق على موقعين تم تخصيصها كمدن زراعية وهي (الحرف ١, الحرف٢), حيث تم تسييجها وإيصال المياه اليها عن طريق المحطة الناقلة بخميس مشيط, وقد تم زراعتها بالحمضيات والرمان والعمل جاري على زراعة الزيتون والعنب (استنادا الى الميزة النسبية لتلك المنطقة)
بعد ذلك توجه الفريق لمركز خيبر الجنوب حيث يوجد به ثلاثه مواقع وهي ( منتزه خيبر الجنوب – والطلاح – الرشدان) وهي مناطق تكثر بها الاشجار الرعوية, حيث سيتم تأهيلها لتكون منتزهات برية.
فيما كانت محافظة بيشة المحطة الاخيرة, حيث تم الوقوف على موقعين وهما ( يلا الشرقي- يلا الغربي) والموقعين خصصا كمدن زراعية, وقد بدأت زراعتها بأشجار الليمون والمانجو والسدر وبعض انواع الفواكه.
يذكر ان وزارة البيئة والمياه والزراعة خصصت خمسة مواقع في منطقة عسير لإقامة مدن زراعية ومنتزهات في مساحة تتجاوز 164 مليون متر مربع، وذلك استناداً إلى الأمر السامي الكريم رقم (22435) بتاريخ 7 جمادى الأول 1437هـ، القاضي بمنح الوزارة صلاحية تخصيص الأراضي الواقعة تحت إشرافها، ولما تقتضيه المصلحة العامة.
وقد شملت أرض منتزه الغضاة الشرقي في “طريب” بمساحة بلغت نحو 90 مليون متر مربع لإقامة منتزه الغضاه الشرقي، بينما خصصت مساحة تجاوزت 24.5 مليون متر مربع لإقامة منتزه الغضاة الغربي، بالإضافة إلى تخصيص أرض لإقامة منتزه “كرويل” على مساحة تتجاوز 27.6 مليون متر مربع.
كما خصصت “أرض الطلاح” و”أرض الرشدان” في وادي بن هشبل في مساحة تتجاوز 22.5 مليون متر مربع، موزعة إلى 16 مليون متر مربع في أرض الطلاح، و6.5 مليون متر مربع في أرض الرشدان.
وتتجه وزارة البيئة والمياه والزراعة لإنشاء مدن زراعية من خلال طرح أراض للاستثمار بمساحات محدودة ضمن برامج التنمية المستدامة، لزراعتها بمحاصيل غير مهدرة للمياه، وذلك عن طريق الاستفادة من المياه المتجددة، كما تهدف إلى توفير فرص عمل للشباب ودعم الإنتاج المحلي.

 

  >

شاهد أيضاً

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. وزير النقل والخدمات اللوجستية يفتتح مؤتمر مستقبل الطيران 2024 ويشهد إعلان الخطوط السعودية شراء 105 طائرات من إيرباص العالمية

صحيفة عسير _ واس تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com