العمل التطوعي ينمي الإنتماء الوطني بين الأفراد

بقلم/ عبدالله سعيد الغامدي.

الأعمال التطوعية من السلوكيات الحضارية ورمزاً للتكافل والتعاون بين أفراد المجتمع وحملت رؤية المملكة 2030 المبادرات التطوعية وتسعى من خلالها ان يصل عدد المتطوعين الى المليون متطوع قبل نهاية العام 2030 ان شاء الله .واهتمت وزارة الصحة كغيرها من اجهزة الدولة بالبرامج والاعمال التطوعية وادرجت ضمن برنامج التحول الوطني 2020 ونلحظ تطورا في مجال الاعمال التطوعية في المجالات الصحية ويشهد اليوم العالمي للتطوع او كما يطلق علية البعض اليوم الدولي للمتطوعين ( IVD) احتفالية عالمية سنوية تقام في الخامس من ديسمبر كل عام وهذا الموعد حددتة الامم المتحدة منذ عام 1985م . ويشارك في هذا اليوم جميع منسوبي وزارة الصحة في المناطق والمحافظات ومن جميع الكوادر الصحية والادارية وبدون مقابل وتحتفل الصحة هذا العام 2020 وتنظم الفعاليات تحت شعار ” عطاء وطن ” وتتنوع المشاركات في الخروج وتقديم الخدمات الصحية والطبية للمرضى في منازلهم وتقديم النصائح والارشادات التوعوية في الاماكن العامة مع الالتزام التام بالاحترازات الوقائية في ظل جائحة كورونا . وفي المستشفيات يقوم الاطباء ضمن مبادراتهم التطوعية بفتح العيادات واستقبال المرضي وستسهم بمشئية الله في تقليص قوائم الانتظار . بالاضافة الى استقبال المتبرعين بالدم والذي يعد من الاعمال التطوعية .
وللتاريخ فان حادثة سيول جدة كانت شاهدة على اول اعمال تطوعية من خلال فرق شبابية تكونت من كل مكان مظهرين حب الخير والتعاون فكانت كارثة جدة اللبنة الأولى لزرع بذور التطوع في قلوب شبابنا والراغبين في اعمال الخير .قال تعالى ” فَمَن تَطَوّعَ خَيرًا فَهُوَ خَيرٌ لّهُ ” أسأل الله ان يوفقنا جميعاً لكل مايحبة ويرضاه .

شاهد أيضاً

ولي العهد .. توفير إيرادات إضافية للدولة ستعود بالرفاهية والرخاء على المواطنين

عبدالله سعيد الغامدي. أستمعت كغيري من المواطنين إلى كلمة سمو ولي العهد اثناء ترؤسه حفظه …

2 تعليقان

  1. أبو رائد

    طرح جميل ، فقط لعل كاتبنا المبدع يخرج ببوح قلمه من عباءة الصحة إلى فضاء القضايا الاجتماعية والثقافية وغيرها من القضايا، وفق الله الجميع

    وسر كاتبنا المبجل واطرح لنا ما يفيد مجتمعاتنا في حراك ثقافي جميل وإضاءات رائعة ليستفيد الفرد والمجتمع

    • عبدالله الغامدي

      جزاك الله خير ابا رائد ان شاء الله واشكرك على هذا التوجيه والله يوفقنا جميعاً لكل مافية خدمة الوطن ومجتمعنا الكريم.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com