وافق شن طبقة

نقلهُ لكم / ظافر عايض سعـدان

كثيراً ما نسمع المثل القائل :
وافق شن طبقة، فما هي قصة هذا المثل ؟ ومن هو شن ؟ ومن هي طبقة ؟
كان رجل من دهاة العرب وعقلائهم يقال له شَن فقال والله لأطوفن حتى أجد امرأة مثلي أتزوجها. فبينما هو في بعض مسير إذ وافقه رجل في الطريق، فسأله شن: أين تريد فقال: موضع كذا، يريد القرية التي يقصدها شن فوافقه حتى أخذا في مسيرهما، قال له شن: أتحملني أم أحملك، فقال له الرجل:
يا جاهل أنا راكب وأنت راكب فكيف أحملك أو تحملني، فسكت عن شن وسارا حتى قربا من القرية إذا بزرع قد استحصد، فقال شن:
أترى هذا الزرع أكل أم لا ؟ فقال له الرجل:
يا جاهل ترى نبتا مستحصداً فتقول أكل أم لا، فسكت عنه شن حتى إذا دخلا القرية لقيتهما جنازة، فقال شن:
أترى صاحب هذا النعش حيا أو ميتا،
فقال له الرجل: ما رأيت أجهل منك ترى جنازة تسأل عنها أميت صاحبها أم حي، فسكت عنه شن فأراد مفارقته فأبى الرجل أن يتركه حتى يصير به إلى منزله فمضى معه فكان للرجل بنت يقال لها طبقة، فلما دخل عليها أبوها سألته عن ضيفه فأخبرها بمرافقته إياه وشكا إليها جهله وحدثها بحديثه، فقالت: يا أبتي ما هذا بجاهل.
أما قوله أتحملني أم أحملك، فأراد أتحدثني أم أحدثك حتى نقطع طريقنا، وأما قوله أترى هذا الزرع أكل أم لا، فأراد هل باعه أهله فأكلوا ثمنه أم لا، وأما قوله في الجنازة فأراد هل ترك عقبا يحيا بهم ذكره أم لا، فخرج الرجل فقعد مع شن فحادثه ساعة، ثم قال: أتحب أن أفسر لك ما سألتني عنه
قال: نعم فسره ففسره، قال شن: ما هذا من كلامك فأخبرني عن صاحبه، قال: ابنة لي، فخطبها إليه فزوجه إياها وحملها إلى أهله فلما رأوها قالوا: وافق شن طبقة، فذهبت مثلا يضرب للمتوافقين.

شاهد أيضاً

مدينة ابها من الوجهات السياحية المميزة

عبدالله سعيد الغامدي في فصل الصيف تكون الاجواء الحارة والحارة جداً في بعض المناطق في …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com