يقولون …. الكافيين يزيد التركيز

عبدالله سعيد الغامدي.

اليوم أخترت الكتابة عن الكافيين المتوفر تحديداً في القهوة . وانتشار محلات الكافيهات وبشكل اصبح لافت في الشوارع العامة والمولات واعتقد لايخلو شارع من وجود كشك يقدم القهوة بشتى انواعها ومسمياتها الغربية واغلب المترددين على تلك المحلات الشباب من الجنسين ويمكن كثرة الاقبال لاتكون مزاجية حبا للقهوة بقدر ماهو تقليد بعضهم البعض وما تحتوية الاجهزة الذكية من مقاطع عبر تطبيق” سناب شات ” وقبل دخول هذا التطبيق الألكتروني مجتمعنا السعودي كنا لا نشاهد محلات تقديم القهوة الا على مخارج المدن او على الطرق السريعة .
دعوني أخذ الجانب السلبي في القهوة التي تُحضر في الكافيهات وحسب ماذكره اخصائيو التغذية ان نسبة الكافيين في كوب قهوة كمثال ( الاسبريسو ) حجم كلاسيكي 30 ملل تحتوي على 40-75 ملغرام من الكافيين . واؤكد ان الاغلبية من مرتادي الكافيهات ليس لدية فكرة عن مادة الكافيين ومن باب المساهمة في رفع مستوى الوعي بين هواة شرب القهوة الغربية فان الكافيين يصنف من ضمن العقاقير نفسانية الثأثير من مجموعة المنشطات والكافيين يعمل بشكل مباشر كمنبه للجهاز العصبي المركزي عند بني البشر .وتملك مادة الكافيين عدد من الجوانب السلبية منها عدم انتظام في ضربات القلب والنوبات ومن الاعراض التي يسببها كثرة شرب هذة القهوة كمثال : الدوخة – الاسهال -الشعور بالعطش -الأرق -الصداع – التهيج .
اعود الي عنوان مقالي ..( يقولون الكافيين يزيد التركيز ).. وأنا اقول …لهواة شرب القهوة الغربية الافراط قد يدخلكم الي مشاكل صحية أنتم في غنى عنها عودوا الي موروثنا وتقاليدنا وجمعتنا الاسرية علي سفرة العصرية دلة مهيله من صنع يد الوالدة والتمر الصفري والمعمول .حفظ الله الجميع

شاهد أيضاً

الكتب السماوية

بقلم / سميه محمد الكتب السماوية هي التي أنزلها الله من فوق سبع سموات على …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com