معرض الرياض الدولي للكتاب يقدّم مكتبة الأمير خالد الفيصل بتقنية الواقع الافتراضي

صحيفة عسير _ يحيى مشافي

تقدم المكتبة الرقمية التفاعلية لصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، تجربة فريدة لزوّار معرض الرياض الدولي للكتاب، الذي يقام في واجهة الرياض.
وتجمع المكتبة وتوثّق سيرة الأمير خالد الفيصل وإنتاجه الأدبي والفكري والفني، في تجربة متاحة لزوّار المعرض الذي افتتح أبوابه أمس الجمعة، ويستمر حتى العاشر من أكتوبر الجاري، بإشراف وتنظيم هيئة الأدب والنشر والترجمة التابعة لوزارة الثقافة.
ويحتوي الركن على شاشة تفاعلية كبيرة باللمس، وشاشات أخرى للتصفح الفردي، وشاشة عرض تستقطب المهتمين من الزوّار، بالإضافة إلى وجود جهاز (ال في آر) ليمكّن الزائر من التجول في أقسام المكتبة بتقنية الواقع الافتراضي، ويستوقف الزائر لوحة مرئية بفن الموازييك للأمير خالد الفيصل، تضم مجموعة من أعمالة الفنية المميزة.
ويقدّم الموقع الالكتروني للمكتبة التفاعلية سيرة الأمير خالد الفيصل ومسيرته، وجميع الأخبار والفعاليات المتعلقة به، وإنتاجه المقروء والمسموع والمرئي كالشعر واللوحات الفنية بجانب المقولات والمبادرات المجتمعية على المستويين المحلي والعالمي، بالإضافة إلى المقالات التي شارك بها في عدد من الصحف، وشواهد تاريخية تجمع بين إنسانيات سموه والهوية الوطنية والهوية العربية الإسلامية التي تصف شخصيته وتفسّر مواقفه.
كما يعكس الموقع الهوية السعودية والعربية والإسلامية لسموه من خلال اللون الأخضر الذي يدل على علم المملكة العربية السعودية، والنقوش الأندلسية الإسلامية التي تزيّن الموقع الإلكتروني، والخط العربي الساحر.
وتهدف هذه الدورة من المعرض إلى تأكيد اهتمام هيئة الأدب والنشر والترجمة بدعم قنوات النشر الحديثة مثل الكتاب الصوتي والرقمي، إضافة إلى عنايتها بالجوانب الفنية والتقنية المصاحبة، وذلك في إطار التحسينات التي أحدثتها الهيئة في استراتيجية المعرض ليواكب رؤية المملكة 2030 المعززة والمحفزة للقطاع الثقافي باعتباره أحد مقومات جودة الحياة والنمو الاقتصادي الوطني .

شاهد أيضاً

توقيع إتفاقية شراكه بين جمعية الثقافه والفنون ببيشة و”سنتراك بارك “

صحيفة عسير – ابتسام الغامدي : وقعت جمعية الثقافة والفنون بمحافظة بيشة مساء أمس الأربعاء …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com