لقاء مع عميد كلية العلوم والآداب الدكتور مسفر أحمد الو ادعي

صحيفة عسير ــ حوار / صافية سعيد 

أجرت المحررة الصحفية بالصحيفة صافية سعيد حواراً شيقاً وممتعاً مع سعادة عميد كلية العلوم والآداب بفرع جامعة الملك خالد بظهران الجنوب الدكتور/ مسفر أحمد الوادعي تخلل اللقاء نبذة عن مسيرته العلمية ودوره في دعم َوحدة التوعية الفكرية وتقديم العديد من المبادرات بدعم وتوجيه من سعادة رئيس جامعة الملك خالد د. فالح السلمي نترككم مع هذا الحوار

1-ما هي الأسباب التي دفعتك لاستكمال الدكتوراه:
الدكتوراه هي درجة علمية تمنح لشخص وتتيح له امتلاك أدوات معرفية يستطيع من خلالها صناعة واقع تنموي وواقع عملي.
الأسباب :
توفيق الله تعالى لي وفضله
والدتي تقف خلف الإنجاز ومتابعتها لي برغم أنها أمية لا تقرأ ولا تكتب وتشجيعها لي وإيمانها بقيمة العلم وأثره على الإنسان ورقيه وصناعة موقع حياتي تنموي للإنسان من خلال التعليم والحصول على درجاته والسير في سلمه .
السبب الأبرز وهو النقلة النوعية في منعطف حياتي أستاذي ومعلمي في المرحلة الابتدائية في الصف الثالث إبتدائي سالم مسفر قمان كان من بذر الحلم عندما توجني بعبارة (وفقك الله يا دكتور) في الصف الثالث كانت هذه العبارة بذرة بذرها وترعرعت ونمت حتى تحقق هذا الحلم.
ويعود الفضل بعد هؤلاء لجامعة الملك خالد أن منحتني تجربة الدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية في جامعة ساترن ان لوي إحدى الجامعات العريقة والتي تحتل مرتبة ضمن أفضل100 جامعة على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية في تخصص المناهج طرق التدريس التقيت بعملاقة من عمالقة التخصص أمثال البروفسور جون ماكنتاير وكريستي ماكنتاير وغيرهم وكان لهم فضل في صياغة شخصيتي وتنظيم المنظومة العقلية المعرفية لمسفر الوادعي .
2-ما مدى دعمك للمرأة ونحن اليوم نراها تحتل مناصب وهذا كله تحت ظل قيادتنا الحكيمة ؟
المرأة عنصر مهم في تنمية المجتمع ولا يمكن لمجتمع شرقي العالم أو غربيها أن يحقق تنمية دون مشاركة حقيقية وفعالة من المرأة
المرأة على مر العقود الماضية في المملكة كانت حاضرة وبقوة في صناعة التنمية في مواقع مختلفة إلا أن رؤية المملكة التي خطاها عراب الرؤية سمو ولي العهد محمد بن سلمان وفي ظل توجيه الملك سلمان أتاحت مساحات أوسع لمشاركة المرأة في مواقع صناعة القرار ومواقع تنفيذ القرار وهذا دل على إيمان القيادة على إيجابية المرأة وفعاليتها والتي شهدت فيها المحافل المحلية والإقليمية والدولية .

والمرأة السعودية مثلت المملكة في المنصات الدولية خير تمثيل قادوت كثيراً من التغيرات والإصلاحات المجتمعية والاقتصادية والثقافية ورأينا الأخوات في أمريكا يمتلكون من الكفاءة التي تؤهلهم للقيادة في المجتمع.
تمكين المرأة في ظل القيادة الحكيمة وفي ظل الرؤية الوطنية إنما يأتي لمزيد دفعة أو لإتاحة فرصة للمشاركة والقيادة .
وكلية العلوم والآداب اليوم في ظل الرؤية وفي ظل عملنا ككلية العلوم والآداب نسعى لإتاحة الفرصة لزميلات الكريمات والتي للأمانة أثبتوا كفاءتهم
اليوم لدينا كفاءة بكلية العلوم والآداب على سبيل المثال وليس على سبيل الحصر وكيلة الكلية للجودة والتطوير ترأس أكثر من حوالي سبعين عضو وعضوة رجلا وامرأة الأستاذة عبير ظافر القحطاني من أميز الكفاءات على مستوى جامعة الملك خالد أثبتت كفاءتها وأدائها هذا جانب واحد والأمثلة كثيرة .
اليوم الواجب على جميع مؤسسات الدولة وتماشيا مع الرؤية أن يتاح المجال للمرأة السعودية لأن تكون شريكاً ,صانعاً للقرار ,مراقباً لأداء وسير العمل حتى يصنع العمل في ظل رؤية تشاركية يجتمع عليها العقول لنحقق مستوى أفضل في بلادنا .
3-ما هي مشاريع التعليم التي ركزت عليها الميزانية من خلال الدعم القوي الجامعة للكليات ومحاولة إبرازها ؟
عندما ننظر إلى جهود المملكة العربية السعودية في التعليم حيث أن صرف ثلث الميزانية للتعليم والتدريب وهذا يدل على إيمان القيادة بقيمة التعليم , التعليم ثم التعليم في صناعة التنمية لكن الذي اختلف في هذا العام ان السعودية دعمت التعليم وفق برامج محددة نوعية ذات مؤشرات أداة وفق برامج مزمنة في التعليم العام أو الجامعي في محاولة لاستثمار الكفاءة البشرية والموارد البشرية في صناعة التنمية وأيضا في إعادة هيكلة الإنسان التي متى ما استطعنا الوصول إلى الإنسان وإعادة هيكلته استطعنا أن نصنع تنمية مميزة وذات قيمة وذات واقع مغاير

4-اليوم ما هي خطتك في كلية العلوم والآداب بظهران الجنوب ؟
هي تنساق وتعمل جنباً إلى جنب وفق خطة جامعة الملك خالد للرقي في البيئة التعليمية تعلماً وتعليماً .
جامعة الملك خالد أعادت الهيكلة وفق رؤية المملكة 2030 لذلك كلية العلوم والآداب تعمل على إعادة الهيكلة وفق الرؤية الوطنية لكليات الجامعة وتعمل على إعادة هيكلة التخصصات وفتح مجموعة من التخصصات الموافقة لرؤية المملكة .
سننظر خلال الأيام القادمة بعدما تم اعتماده من مجلس جامعة الملك خالد ودخولها في حيز التنفيذ .

5-بكونك المشرف لتوعية الفكرية ماذا قدمت لوحدة التوعية الفكرية ؟
الجامعة قدمت لي وأتاحت لي مساحة العمل بذلك العمل هو عبارة عن رد جميل للجامعة .
أتاحت رؤية حتى اعمل في ضوئها عملت في التوعية الفكرية وفي ظل توجيهات معالي مدير الجامعة الدكتور فالح بن رجا الله السلمي ودعمه اللا محدود لوحدة التوعية الفكرية.
عملنا العديد من المبادرات :
كمبادرة وطننا أمانة,
ومبادرة الرقمية والتي حظيت بمشاهدة تجاوزت أكثر70000مشاهدة
مبادرة زيارة عالم مع مشاركة من هيئة كبار العلماء, وأيضا مبادرة زيارة إمام في الشراكة مع شؤون الرحمين الشريفين وأيضا مبادرة صناعة الحياة والتي ستنطلق هذا العام باستضافة العديد من أصحاب معالي الوزراء ونواب الوزراء وأصحاب سمو ملكي الأمراء في محاولة لإعادة المنظومة الفكرية لطلاب وطالبات الجامعة وتعريف بأبرز التحديات التي تواجهها المملكة وآليات التعامل معها .

6-ما مدى إيمانك بالشباب بكونك أنك ترأست مجلش الشباب للمنطقة ؟
إيماني بهم يستلهم قوته وحيويته من حديث سمو سيدي ولي العهد عندما يتحدث عن الشباب فهو يتحدث عن موطن القوة وانطلاقة المملكة في رؤيتها والتي ستكون نسخة مميزة و مبهرة في العالم .
اليوم المملكة هي الدولة الأولى على مستوى دول العشرين في نسب الشباب اليوم يتواجد بنسبة 70%
هي دولة شابة قادرة على صناعة الحاضر والمستقبل .
وهذا الحاضر والمستقبل يصنع بأيدي وطنية لذلك سمو ولي العهد تحدث عن الشباب قائلاً هممهم كهمم جبل طويق جبل شامخ وهذه همة الشاب والشابة .
تجلت تلك الرؤية الوطنية في توجه سيدي سمو أمير المنطقة إيجاد محاضن شبابية تحتويهم و تكشف طاقاتهم قدراتهم مهاراتهم والعمل على تنميتها وتوجيهها والاستفادة منها فيما يعود بالنفع والفائدة على المنطقة على وجه الخصوص والمملكة على وجه العموم .
الحديث عن الشباب حديث مشوق وحديث له شجون
حديث يدعو للتفاؤل وللأمل
يدعو إلى استلهام المستقبل المشرق
يدعو إلى أن نتطلع إلى نسخة لرؤية المملكة وستكون للعالم الإسلامي والعربي والعالم بأسره ، يقودها شباب وطنين اليوم مشاريع الدولة الحيوية والنوعية التي تقودها شباب وشابات سعوديين بأيدي مؤهلة مميزة تمتلك أعلى الطاقات وأعلى الكفاءات .
دربوا وعلموا في أفضل المؤسسات التعليمية والتدريبية في العالم
اليوم نمتلك أفضل وأضخم برنامج ابتعاث تدريبي وتعليمي على مستوى العالم ننقل فيه خبرات العالم للمملكة .
كلنا أمل أن يدرك الشباب أنهم محط أمل القيادة وبأن القيادة علقت آمالها عليهم بأن يكونوا على قدر المسؤولية التي أولاهم ولي العهد
يكونوا مساهمين ومشاركين في الرأي والفكر والعمل الدؤوب ويكونوا صناع تنمية حقيقية في المجتمع .

7-مثال لدعمك لطالبات كلية العلوم والآداب بظهران الجنوب عندما أدركوا المركز الأول في الأولمبياد الثقافي كيف كان دعمك ؟
نحن من نتشرف بالعمل مع الشباب نحن من نفتخر في سجل عمله أن عمل مع كوكبة من الشباب ونتطلع الى واقع مغاير على مستوى الجامعة والمنطقة .

8- ماذا ستقدم للطلاب والطالبات الخريجين ؟
جامعة الملك خالد وفي ظل العمل الدؤوب لوكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي بقيادة الأستاذ الدكتور سعد العمري تسعى لاستقطاب أفضل الخامات والكفاءات الطلابية المتخرجة من جامعة الملك خالد ذكوراً أو إناثاً
وفقاً للإمكانيات المادية والبشرية المتاحة لها .
الجامعة تسعى سعياً حثيثاً لاستقطابهم لكن في ظل إمكانياتها المتاحة
الجامعة وضعت خطة للسنوات الخمس القادمة في محاولة استقطاب تلك الكفاءات ومحاولة الاستفادة من خدمات إما على تعيين كوظائف معيدين أو محاضرين أو أساتذة مساعدين أو على وظائف الإحلال مكان الأجانب بحيث العنصر الوطني يحل محل المتقاعد من زاوية استقطاب خريجين وخريجات الجامعة لبرنامج الابتعاث الخارجي لخادم الحرمين الشريفين لكن هذا يخضع لمساحة الدعم التي تطلبه الجامعة من جهات المعنية والجامعة تسعى سعيا لتوفر تلك المتطلبات ومحاولة توفيرها في أسرع وقت حتى تتم الاستفادة من خدمات تلك العناصر المميزة .

9-كيف ترى التوازن بين المنصة الرقمية وعملك الحكومي ؟
الفئة التي لابد العناية بها هي فئة الرقمية اليوم نعيش في Digital generation وهي ما يتعلق بالجيل الرقمي والذي يتطلب رواد التربية والتعليم والتوجيه والتدريب أن يتواجدوا على المنصة
المملكة هي الأولى في عدد مستخدمي توتير وسناب شات
تواجدنا يحتم علينا واجبنا الوطني في توجيه وتنمية وصناعة الرأي والعقل لدى الشاب والشابات بالسعودية .
الإعلام اليوم رسالة ذات اثر
رسالة قوية والشراكة معها شراكة ايجابية وناجحة وتصنع واقع مغاير عن طريق الصحافة الورقية والإعلام المرئي والمسموع ، هذه الشراكة ستكون لها أثر في الواقع والمستقبل التنموي.
أما من ناحية الموازنة بين الأعمال الحكومية والإعمال الجانبية هذا يتطلب إلى مهارة إدارة الوقت ومحاولة تفويض الصلاحيات وأيضا محاولة الاستفادة من الكفاءات العاملة في الميدان في صناعة النجاحات والبعد عن المركزية التي تعيق العمل ولا يجد الإنسان منها أي نجاح يذكر أو يدون .

10- كلمة شكر لأشخاص أثروا بحياتك ؟
الله سبحانه وتعالى
والدتي ودعمها لي اللامحدود
سيدي سمو أمير المنطقة لإتاحته لي العمل في المجالات التنموية واستحسانه لأعمالنا .
معالي مدير الدكتور د.فالح بن رجا الله السلمي
زملائي وزميلاتي
أبنائي وبناتي طلاب جامعة الملك خالد الذين جعلوا مني شخصية متزنة وتعمل ضمن إطارات الدولة التنموية في مختلف المجالات

11-كلمة أخيرة أو رسالة توجهها
أوجهها لشباب وشابات المنطقة
اليوم المنطقة مقبلة على خير بقيادة سمو أمير المنطقة لنضع يداً بيد ونعمل سوياً
نخطط نصمم ننفذ
تسعى منطقة عسير لتكون في مصاف مناطق المملكة المتقدمة تعليمياً وثقافياً صحياً اجتماعياً .
أمير المنطقة أتاح للجميع المجال للعمل نتحد ونعمل سوياً ونبادر
نكون ذا قيمة فعالة في مجتمعاتنا
لنسأل الله التوفيق ولنكون على قدر المسؤولية .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شاهد أيضاً

اجتماع تنسيقي لتوحيد تطبيق الاحترازات والتعليمات الوقائية من كورونا في رالي حائل تويوتا الدولي

صحيفة عسير – حنيف آل ثعيل :  عقدت اللجنة التنفيذية لرالي حائل تويوتا الدولي 2021، …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com