مصعب العايد : يحذر من التهاون مع الخدوش والالتهابات البسيطة بالقدم السكرية

صحيفة عسير – حنيف آل ثعيل :

حذر الاخصائي مصعب العايد اختصاصي أول العناية بالقدم السكرية والجروح المزمنة، من التهاون مع أية خدوش، أو جروح، أو التهابات مهما كانت بسيطة، خاصة في القدم السكرية، مطالبا بضرورة التعامل معها بجدية، حيث يتسبب إهمالها وعدم معالجتها، إلى مضاعفات خطيرة جدا، ربما تؤدي إلى بتر الساق.

وكشف. العايد أن 600 مريض من كل 100.000 حالة مريض سكري يتعرض للبتر، وأن أكثر من 50 في المائة من مرضى السكري يدخلون المشافي بسبب القدم السكرية، مبينا أن القدم السكرية تعتبر من أكثر المضاعفات خطورة على مريض السكري، حيث تؤدي إلى الالتهابات والغرغرينا مما يتسبب في بتر كلي، أو جزئي للأطراف السفلية، وقال إن أكثر من 85 في المائة من حالات البتر الناتجة عن داء السكري والقدم السكرية يمكن تجنبها، الأمر الذي يوجب على مرضى السكري معرفة تلك المضاعفات وأسبابها للحيلولة دون وقوعها ومراجعة الأطباء المختصين بشكل دوري.

وتطرق الاخصائي. العايد للقواعد الأساسية لمعالجة القدم السكرية، والتي تتمثل أبرزها في: العمل على السيطرة بكافة الوسائل المتاحة على نسبة السكر في الدم لتبقى حول المعدل الطبيعي ومعالجة الأمراض المصاحبة، إعادة وتحسين الدورة الدموية في القدمين، تنظيف وإزالة الأنسجة الميتة حول وداخل القدم، معالجة الالتهابات بالمضادات الحيوية المناسبة، إزالة الوزن والضغط من منطقة التقرح بكافة الوسائل المتاحة وهي كثيرة ومتعددة، استخدام غيارات ومضادات خاصة تساعد في التئام التقرحات في وقتها المناسب، بالإضافة لللعلاج بالأكسجين عالي الضغط والأوزون ومغاطس ثاني أكسيد الكربون في حالات خاصة، واستعمال الليزر لمعالجة التقرحات وزيادة نسبة الشفاء Laser debridement + stimulation

وقدم الاخصائي مصعب العايد اختصاصي أول العناية بالقدم السكرية والجروح المزمنة، نصائح لمريض السكري للعناية بقدميه عددا من النصائح، أهمها تفحص القدمين يوميا والبحث عن أية تغيرات أو جروح أو احمرار،أو رطوبة، أو تعفن خاصه بين الأصابع،عدم المشي حافيا واستعمال حذاء جلد طبيعي لين مع جوارب قطنيه، أو صوفيه،عدم تدفئة القدمين بالاقتراب من الصوبة، أو استعمال الماء الساخن، واستعمال ميزان الحرارة لقياس درجتها، التعامل مع أية خدوش، أو جروح أو التهابات مهما كانت بسيطة بجدية.

 

وطالب. العايد مرضى السكري بضرورة العناية البالغة بتقليم الأظافر وإزالة التقرنات، والانتباه الشديد عند استعمال الأحذية الجديدة وتفقد الحذاء من الداخل قبل لبسه وبعد خلعه، بجانب مراجعة الطبيب، أو عيادة القدم السكرية مبكرا عند حدوث جروح، أو إلتهابات، كذلك المشي أكثر ما يمكن مع الحذاء المناسب قياسا ونوعية، مع المحافظة على نسبة طبيعية للسكر في الدم ، مؤكدا أن درهم وقاية خير من قنطار علاج، وبذلك سيحافظ مريض السكر على صحته، بإذن الله.

شاهد أيضاً

الحملات الميدانية المشتركة: ضبط (14519) مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع

صحيفة عسير ــ واس أسفرت الحملات الميدانية المشتركة لمتابعة وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com