في ليلة احتفت بالمرأة السعودية
 
جمعية الثقافة والفنون تعلن الفائزين في مسابقة ضياء عزيز ضياء للبورترية في نسختها الخامسة

صحيفة عسير _ يحيى مشافي

أعلنت جمعية الثقافة والفنون بجدة أسماء الفائزين بمسابقة ضياء عزيز ضياء للبورترية في نسختها الخامسة للعام 2021
وقد نظمت الجمعية حفلاً نوعياً في مقرها برعاية الأمير سلمان بن فيصل نيابةً عن والده الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وبحضور الأمير عبدالعزيز بن نواف والأميرة دعاء بنت محمد ومعالي الدكتور عبدالعزيز خوجه والدكتور عبدالله دحلان والدكتورة منال الرويشد رئيس مجلس إدارة جسفت والدكتور صالح الشادي رئيس مجلس إدارة البيت الموسيقي وضيف الشرف من دولة الإمارات العربية المتحدة سعادة الأستاذ بلال البدور رئيس مجلس إدارة ندوة الثقافة والعلوم بدبي وأمين عام جائزة محمد بن راشد للغة العربية وجمع غفير ونوعي من مسؤولين ومثقفين وفنانين ومهتمين بالنشاط التشكيلي رجالاً ونساءً مع حضور الفائزين في المسابقة والمشاركين في نسختها الحالية.

كانت البداية باستقبل الأستاذ محمد آل صبيح مدير الجمعية وبصحبته الفنان ضياء عزيز ضياء للضيوف وتقديم فرقة الفنون الشعبية الوان من الفلكور الشعبي في ساحة الجمعية بعد ذلك شاركت فرقة الأمل الكشفية للبنات بنشيد ترحيبي ، ومن ثم انتقل الجميع إلى قاعة عبدالله دحلان الثقافية وأخذ الصور التذكارية، ليتوجه الجميع يتقدمهم سمو الأمير سلمان بن فيصل لإفتتاح المعرض التشكيلي للأعمال الفنية المرشحة للجائزة في صالة عبدالحليم رضوي للفنون والإطلاع على الأعمال المرشحة للنسخة الخامسة من المسابقة في صالة الجالري، ليتوجهوا بعد ذلك إلى مسرح إذاناً ببدء الحفل الخطابي.

وجاءت مقدمة الحفل الذي تقاسم تقديمه كبير المذيعين في التلفزيون السعودي بجدة الأستاذ سعد زهير والمذيعة سهى الوعل بكلمة مدير جمعية الثقافة والفنون بجدة الأستاذ محمد آل صبيح والذي رحب فيها بالأمير وصحبة والحضور، مبيناً حرص الجمعية على رعاية ودعم المبدعين وفتح المجال للمرأة السعودية لتعبر عن فكرها وتطلعاتها وتساهم في عملية البناء الثقافي مضموناً وشكلاً ، مثمناً دور المرأة السعودية وانجازاتها واستحقاقها للتكريم ، شاكراً دعم الأمير فيصل بن عبدالله.

ثم تقدم الامير سلمان بن فيصل بكلمة توّجها باستمرار دعم ليان الثقافية للمسابقة لعامين آخرين والذي لقي اصداءه الايجابية وفرح كبير من قِبل الحضور.

تلى ذلك كلمة الفنان ضياء عزيز ضياء شاكراً للأمير فيصل ونجله على استمرار دعم المسابقة ، مُعرباً عن سعادته بهذه المفاجأة وشكر الجمعية ومديرها على التنيظم الرائع، موضحاً أن المسابقة في عامها الخامس تسير وفقاً للالية التي بُنيت عليها ، وتشهد اقبالاً يزيد سنةً بعد أخرى من المشاركات ، شاكراً لجنة التحكيم المكونة من نقيب الفنانيين المصريين البرفيسورة صفية قباني ، والدكتورة لينا قطان.

وقدّم الدكتور عصام العسيري دراسة عبر البوربوينت عن المسابقة من بداية إنطلاقها 2017م إلى نسختها الخامسة2021 موضحاً أنها الأولى على مستوى الشرق الأوسط في مجالها ولها أثر كبير في الساحة التشكيلية وشملت مضامين نوعية عبر عنها الفنانين بأعمال فنية راقية وتزايد عدد المشاركات في كل نسخة بشكل يؤكد مكانة الجائزة.

وأحيّت الدكتورة مستورة العرابي الحفل بقصيدة شعرية وطنية، اضافة الى فقرات عدة شلمت غناء وموسيقى لموهوبات جمعية الثقافة والفنون بجدة، إضافة إلى مشاركة لجنة الفلكلور الشعبي بالجمعية وعروض كشفية من فرقة الأمل الصاعد.

وفي نهاية الحفل أُعلن عن الأسماء الفائزة ، فحاز على الجائزة الأولى الفنان ناصر الضبيحي من حائل ومبلغ خمسين الف ريال ، والمركز الثاني الفنان التشكيلي محمد الرشيد من حائل ومبلغ ثلاثين ألف ريال ، والمركز الثالث من نصيب الفنانة ليلى عبدالله الكاف ومبلغ عشرون الف ريال.

وشهد الحفل تكريم عدد من الشخصيات ساهمت في الارتقاء بالحراك الثقافي والفني داخل السعودية وخارجها فكرمت ضيف الشرف الأديب الإماراتي الأستاذ بلال البدور على دوره في الارتقاء بالمشهد الثقافي الخليجي ومد جسور التعاون مع الجمعية.

وتم تكريم الدكتورة منال الرويشد كشخصية العام 2021 على دورها في النهوض بالحركة التشكيلية السعودية.
والدكتورة الشاعرة مستورة العرابي ، والأستاذ عدي با داوود نظير تعاونه الدائم مع جمعية الثقافة والفنون بجدة ، كذلك تكريم كل من الإعلامي أحمد الغنام الشخصية الإعلامية الفاعلة، وتم تكريم الإعلامية سهى الوعل ، ومعدة البرامج في قناة الاخبارية الأستاذة أميرة مجرشي وكذلك الأستاذ عبدالله خفاجي.

وقدمت الجمعية دروع التميز للصالات الفنية المتميزة ، صالة داما آرت ومديرها الفنان احمد حسين وصالة تسامي ومديرها الفنان مساعد الحليس، وصالة زوايا ومديرها الفنان أحمد عبلان، والمركز السعودي للفنون ممثلا في الفنانة منى القصبي، كما كرم مركز أدهم للفنون والدكتور طلال أدهم.

وفي نهاية الحفل كان تكريم الفنان ضياء عزيز ضياء بهدية من جمعية الثقافة والفنون بجدة.

بعد ذلك تناول الجميع طعام العشاء الذي أعد بهذه المناسبة.

من جهته عبر مدير جمعية الثقافة والفنون بجده الأستاذ محمد آل صبيح عن سعادته بالنجاح الذي حققته الجائزة خلال النسخ الماضية مباركا للفنانين الذين نالو جوائزها شاكرا للامير فيصل بن عبدالله ونجله سلمان لاستمرار المسابقة وانتظامها عامين آخرين.

شاهد أيضاً

مستشفى ظهران الجنوب يُفعّل “اليوم العالمي للتمريض”

صحيفة عسير – سالم عروي : فعّل مستشفى ظهران الجنوب “اليوم العالمي للتمريض”، حيث تم …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com