فرع هيئة الهلال الأحمر بعسير يفعل خدمة نقل مرضى جلطات القلب إلى القسطرة مباشرة

صحيفة عسير ــ أبها

فعَّل فرع هيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة عسير بالتعاون مع الشؤون الصحية بالمنطقة، خدمة نقل مرضى جلطات القلب مباشرةً لمعامل القسطرة القلبية بالمنطقة من قبل فرق الإسعاف التابعة له؛ بهدف اختصار الوقت اللازم لتقديم الخدمة العلاجية المطلوبة لمرضى الجلطات.
وجاء تفعيل الخدمة بعد تنفيذ فرضية لنقل مريض مصاب بجلطة في القلب مباشرةً إلى قسم قسطرة القلب بمركز الأمير فيصل بن خالد للقلب بأبها.
وبدأت الفرضية بتلقي غرفة العمليات في المنطقة بلاغًا بوجود حالة لمريض مصاب بجلطة في القلب، ومُرِّر البلاغ إلى الطبيب المناوب بالقسم، وبعد الاطلاع على تقرير الحالة ونتائج الفحوصات المرسلة للطبيب بواسطة التواصل الرقمي بين الجهتين، قُبِلت الحالة، ووُجِّهت الفرقة إلى مركز القلب، وعند وصول الحالة تسلَّمها الفريق الطبي مباشرةً، وعُمِل لها الإجراء الطبي المناسب.
وتأتي الفرضية لقياس مدى الاستعداد والاستجابة لاستقبال مثل تلك الحالات والتعامل معها مباشرةً, ما يسهم في سرعة التعامل معها وتقليل المضاعفات التي تحدث نتيجة الجلطات القلبية.
من جهته, أوضح المدير العام لفرع الهيئة بعسير محمد الشهري أن تلك الفرضية تعد بداية للتفعيل الحقيقي بالمنطقة، الذي سيعمل عليه من لحظة وصول الفرقة الإسعافية وعمل التخطيط القلبي للمريض، التي سيتبين من خلالها الحاجة لعمل القسطرة القلبية أو خلافه، وإرسال نموذج التخطيط عبر التواصل الرقمي المفعل بين الجهتين للمستشفى قبل وصول الفرقة، ليكون الاستعداد في معمل القسطرة القلبية لاستقبال الحالة الإسعافية بشكلٍ مباشر، دون المرور بقسم الطوارئ , لا سيما أن هذه الجهود تقدم خدمة إسعافية طبية متكاملة بين الجهتين بشكلٍ أسرع، بما يسهم في الحفاظ على صحة المريض.

شاهد أيضاً

للمرة الأولى في المستشفى لطفلين في شهرهما الأول
 
نجاح أول عمليتين في الرأس باستخدام المناظير في مستشفى الولادة والأطفال بالدمام

صحيفة عسير – نورة القرني :  نجح الأطباء في مستشفى الولادة والأطفال بالدمام ( أحد …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com