( كن بخير .. ! )

بقلم/ مها الجهني

كن بخير عندما يقول لك أحدهم هذه العبارة الصغيرة تشعر معها باحتضانه ، و كيف أنه يُرسل لك رسالة بين حروفها أن تُعزز القوة الداخلية لذاتك لأنها هي مصدر قوتك الخارجية ، وفي نفس الوقت تجعلك لا تنسى أنك بشر والضعف مجبول عليه لكن رغم ذلك أنت قوي ، لأن الله خلق فيك القدرة على أن تقوي ذاتك وأن تُحسن التعامل معها ومع الأحداث التي تعتريك في حياتك ..
كان لي موقف جميل مع كتاب اسمته مؤلفته عائشة العمران ( كن بخير ) حين بدأت في قراءته والتمعن فيه شعرت كأن المؤلفة تخاطبني ، استفدت منه كثيرا وعشت معه أوقات جميلة انعزلت معه عن عالمي الواقعي لبضعة أيام فخرجت بعدها إنسانة تجددت ايجابيتها ، ونظرتها للحياة أصبحت أعمق منذ قبل .

دعوني أرافقكم بين فصول هذا الكتاب الرائع فهو يحتوي على ستة فصول كل فصل منها يتناول جانب من جوانب التنمية الذاتية ..

الفصل الأول: يتحدث عن أرادة الإنسان إذا رغب في تغيير الواقع من حوله فلا بد له أن يبدأ التغير أولا في نفسه ، و يبين لكم كيف تقوموا بذلك التغيير، فأول هذه الخطوات هو التقرب من الله تعالى.

الفصل الثاني: يبين كيفية أن تكونوا بخير عندما تقعوا في مشكلة ما، وكيف تستطيعوا أن تتعلموا التكيف معها إن عجزتم عن حلها .

الفصل الثالث : يبين كيف تتعلموا أن تجدوا في وسط المصاعب النعم مهما كانت صعوبتها .

الفصل الرابع : يوضح الطريقة الصحيحة المتوازنه للتعامل مع أنفسكم؟ وكيف يجب أن تحبوها؟ وتدللونها وتسامحونها، وتغفروا لها الأخطاء التي قد تقع فيها .

الفصل الخامس : يُبين أننا في كثير من المواقف نطلب المشاعر من أشخاص لا تُهمهم مشاعرنا ولا يقدرونها ، ونترك آخرين قريبين منا يتمنون منا كل هذه المشاعر .

الفصل السادس : هو عبارة عن مجموعة من الطرق الرائعة في التعامل مع الأحداث ، ويجب أن لا نعتبر كل حدث يحدث لنا هو شر محضا بل فيه خير حتى لو ظاهره عكس ذلك ، كذلك أن لا نسعى للكمال لأنه لا وجود له فجمالنا في عدم كمالنا .

وإليك أيها القاريء الكريم نماذج رائعة قد اقتبستها لك من هذا الكتاب الجميل:

▪️هي حياتك أنت لا تجعل الآخرين يخبرونك كيف تعيشها.
▪️الحياة أكبر من أن تختزلها في الحدث الأخير الذي قد لا يحدث.
▪️كل مرة يهجم عليك موقف سلبي اهجم عليه بتفسير إيجابي.
▪️إن كنت تشتاق لنفسك القديمة فعد إلى هواياتك.
▪️أشغل نفسك بالخير، كي لا تشغلك هي بالشر.
▪️عش التجربة الإنسانية كاملة بكل مرارتها، و سيفاجئك الفرج من حيث لا تدري.

الكتاب رائع وأسلوب الكاتبة واضح و سلسل في الفهم أنصح به لمن أراد أن يُنمي ويُحدث تغيراً مختلفا لذاته و حياته، يُعتبر مفتاح قيّم من مفاتيح التنمية الذاتية يساعد كثيرا على التغير الإيجابي في النفس ، ففي كل مرة تقرؤنه تكتشفون شيئا جديدا في ذواتكم و تتجدد ايجابيتكم .

شاهد أيضاً

الكتب السماوية

بقلم / سميه محمد الكتب السماوية هي التي أنزلها الله من فوق سبع سموات على …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com