“البيئة” تكرم المشاركين في إحياء السنة الدولية للفواكه والخضراوات 2021

صحيفة عسير – أمل الصاري :

كرّم معالي نائب وزير البيئة والمياه والزراعة، المهندس منصور المشيطي ، المشاركين في إحياء السنة الدولية للفواكه والخضراوات 2021 اليوم بمقر الوزارة بالرياض.

وبلغ عدد المُكرمين 63 جهة حكومية وخاصة، بالإضافة إلى مستشارين وإعلاميين وأفراد ومزارعين، بحضور منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو”.

وبهذه المناسبة، أوضح معالي المهندس المشيطي أن الوزارة تولي تحسين الممارسة الزراعية وسلامة الغذاء أولوية كبيـرة وتحقق نجاح مميز تتطلع لاستمراره، مقدما شكره وتقديره لكل من ساهم في زيادة الوعي تحقيقاً لرفع استهلاك الفرد من 77 كجم للفواكه، 62 كجم للخضروات، لتصل إلى 100 كجم من أجل صحة الجميع، مؤكدًا معاليه استمرار رحلة التحسين لزيادة الوعي وتحسين الجودة والسلامة الغذائية وتقليل الهدر، وأن تكون الفواكه والخضروات إحدى الوجبات اليومية للفرد تعزيزاً للصحة العامة خلال عام 2022م.

من جانبه، قال وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة للزراعة المهندس أحمد بن صالح العيادة إن المملكة عملت وفقًا لدورها الفاعل باعتبارها عضو في مجموعة العشرين، بدعم مستهدفات الأمن الغذائي المحلي والإقليمي والعالمي، في التوعية بتطوير الفواكه والخضراوات.

وأضاف المهندس العيادة أن الوزارة تحرص على تطوير كافة قطاعاتها للأفضل، وترسيخ مفاهيم التنمية المستدامة انسجاما مع رؤية المملكة 2030، عبر تطوير وتبني أفضل الممارسات الزراعية لتحسين إنتاجية الفواكه والخضراوات، ولتعزيز النظم المستدامة للإنتاج والتسويق النباتي ذو الكفاءة العالية ورفع القيمة المضافة للمنتجات المستهدفة لتساهم في تنويع القاعدة الإنتاجية للمملكة.

وأشار العيادة إلى تقديم وكالة الزراعة خارطة الطريق لفريق العمل المشارك بالسنة الدولية، مع الجهات الحكومية المختلفة سواء وزارات أو هيئات شاركت في إحياء هذه السنة، لتحقيق الأهداف المشتركة ومن أبرزها التوعية بأهمية الدور الذي تقوم به الفواكه والخضراوات في تغذية الإنسان والأمن الغذائي وتعزيز الصحة، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأفاد بأن الأنشطة والفعاليات في 13 منطقة ومحافظة في المملكة، ساهمت في تطوير الممارسات الزراعية الجيدة للفواكه والخضراوات، حيث تم تسويق المنتجات الزراعية للمزارعين وانعكس ذلك إيجابا على السوق، مشيرا إلى دور “سعودي قاب” للممارسات الزراعية الجيدة والقوافل الإرشادية بمختلف مناطق المملكة، والتي زادت بدورها من الكفاءة الإنتاجية للعديد من المحاصيل الزراعية وفقا للتطور الكبير الذي شهده القطاع الزراعي بمختلف جوانبه، موضحا أن تدشين منصة مرشدك الزراعي إضافة للشراكات الفاعلة مع اتحاد الغرف التجارية ومجلس الجمعيات التعاونية وهيئة فنون الطهي والجهات الحكومية والخاصة، رفع من كفاءة المنتجات الزراعية.

يذكر أن السنة الدولية للخضراوات والفواكه تهدف إلى التوعية بأهمية الدور الذي تقوم به الفواكه والخضراوات في تغذية الإنسان والأمن الغذائي وتعزيز الصحة، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، حيث تركز على المنتجات المحلية الطازجة حسب مواسمها.

شاهد أيضاً

قائدة فريق متعففون التطوعي تشكر شركاء النجاح لمبادرة ” تدبروا “

صحيفة عسير – هياء آل ظافر : قدمت قائدة فريق متعففون التطوعي الأستاذة روابي القحطاني …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com