يقودنا الإهمال البيئي إلى؟!

بقلم /عبدالمحسن الحنتوشي

ذكر أحد المواطنين المهتمين بالرعي والذي يعد أحد أفراد البادية مبيناً في حديثه أن سبب أمراض المواشي ونفوقها ، هو تناول النفايات بعد المتنزهين في أوقات الربيع ومن نفس الجانب جهود المتطوعين بجمع المخلفات بعد المتنزهين لسلامة المواشي التي تعتمد على الرعي كمصدر غذائها .
لاشك أن الأمراض التي تصيب بهائم الانعام والتي تقود إلى موتها سببها الرئيسي هو أكل النفايات الناتجة عن أهمال السواح في المناطق الخضراء ومن أشكال هذه الأمراض، المعوي (تسمم البطن) وتليف الكبد والدموي (تلوث الدم).
ولعل المتطوعين في جمع النفايات يواجهون صعوبة بسبب كثرتها وتوزعها في أنحاء الرياض(جمع روضة) والأماكن المخصصة للرعي (البر) وسبب يعود إلى عدم إلتزام المتنزهين بمسؤولية أجتماعية إلى جانب قلة وعيهم بأن هناك من يعتمد على هذه الارض كمصدر لتغذية الماشية وحياتها.
وهنا يتبادر لأذهننا السؤال الجوهري لماذا المتنزهين لا يحافظون على أرض وطنهم ؟ والجواب على هذا السؤال هو كونهم لم يعملو في التطوع البيئي إلى جانب جهلهم لأنهم في الغالب من فئة الشباب (المراهقين) أي انهم يحتاجون لتوجيه سابق !
ويتضح لنا أن الحل يكمن في تكاتف الكتاب والمشاهير بتقديم النصائح وذالك لأن الشباب معظم وقتهم على مواقع التواصل الإجتماعي فنقدم ماهو مفيد لهم فلا يوجد ماهو أجمل من أرض وطنناً حفظه الله لنا وحفظ قادتنا لنا وله … لنبهر الزوار بمجال أرضناً

شاهد أيضاً

نحن نستطيع

ناصر المسلمي يتبادر للأذهان عند كثيراً من الناس عامةً … أنه لا يمكن لشخصٍ أن …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com