الميت أولى

بقلم ا/ عوض بن صليم بن محمد القحطاني

اتركوني ادعي لأمي..
أثناء دفن والدتي رحمها الله..
تفاجأت ان الكثير من الأصوات تناديني تاره باسمي وتاره بكنيتي وتاره بلقبي..
انزعجت كثيرا فأنا بين يدي الله عز وجل ادعي لأمي الثبات..
فكان النبي صل الله عليه وعلى آله وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه وقال:( استغفروا لأخيكم واسألوا له التثبيت فإنه الآن يسأل) اللهم ثبتنا يا رب العالمين، يقول: (استغفروا لأخيكم) أي اسألوا الله له المغفرة قولوا: اللهم اغفر له، اللهم اغفر له، اللهم اغفر له، (واسألوا له التثبيت) قولوا: اللهم ثبته، اللهم ثبته، اللهم ثبته، وإن شئت فقل: اللهم ثبته بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة، وقوله (فإنه الآن يسأل) الآن يعني بعد انتهاء دفنه، يسأل أي  يسأله ملكان عن ربه ودينه ونبيه،
اللهم اني اسأل الثبات لنا ولكل مسلم..
من كلام عمرو بن العاص رضي الله عنه لما حضرته الوفاة، وليس من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم. وقد قال فيه: فإذا أنا مت فلا تصحبني نائحة ولا نار، فإذا دفنتموني فشنوا علي التراب شنا، ثم أقيموا حول قبري قدر ما تنحر جزور ويقسم لحمها حتى أستأنس بكم، وأنظر ماذا أراجع به رسل ربي. رواه مسلم.
قال النووي في شرح الحديث: … ومنها استحباب المكث عند القبر بعد الدفن لحظة نحو ما ذكر لما ذكر… وهذا الذي ذكر لا يحتاج إلى ساعتين… بل يحتاج أقل من ذلك بكثير، فينبغي لك أن تقارنه بما يفعله الجزارون المتمرسون.
تسألت انا َاغلب من حكيت له القصه فكنت متضايقا من هذه الفعله فوالدتي تسأل وانا من واجبي الدعاء لها.. وخلفي المشيعين ينادونني للتعزيه..
فتسألت كثيرا..
١. لماذا يحرمون الميت من الدعاء بهدف التعزيه له على القبر ؟
٢.قد تم مقابلتهم او اغلبهم قبل الصلاة عليها في المسجد فلماذا لا يكتفون بالتعزيه ذلك الوقت ويتركون الوقت الثمين للميت ؟
٣.اود ان اطلق مبادره عسى ان يتبعها المشيعون الميت أولى بدعائي أولى بجلوسي.. فليتفهم المشيعون ان هذا الوقت الثمين الميت أولى به ولا ينادون ذوي الميت بعد الدفن بحجة التعزية او العزيمة او ترتيب العزاء فضلاً دعوا كل ذلك قبل الصلاه على الميت فعلا الميت أولى..

ا/ عوض بن صليم بن محمد القحطاني
كاتب واعلامي سعودي (مدرب واخصائي اجتماعي)

شاهد أيضاً

رحل عامر المساجد

بقلم/ عوض عبدالله البسامي مات الهدوء ومات اللين والحلم وغربت التؤدة والأناة مات الشيخ الوقور …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com