تزامنا مع اليوم العالمي لمكافحة التدخين وبالشراكة مع قطاع صحي ينبع ..
 
لجنة شباب ينبع تقيم معرضا للتعريف بأضرار التدخين

صحيفة عسير – بدر الجهني

بمشاركة القطاع الصحي بمحافظة ينبع ممثلا بإدارة المراكز الصحية والصحة العامة قسم التوعية والتثقيف الأكلينيكي ، أقامت لجنة الشباب إحدى لجان المجلس المحلي بمحافظة ينبع ، معرضا بعنوان “التبغ تهديد لحياتنا” وذاك تزامنا مع اليوم العالمي لمكافحة التدخين .

واشتمل المعرض على عدة أجنحة منها نظافة اليدين والربو والأسنان والتدخين بأنواعه إضافة إلى قسم للمساعدة على الإقلاع عن التدخين وقسم بعنوان أعرف أرقامك لقياس السكر والضغط والطول والوزن.

الأستاذ ماجد الرفاعي رئيس لجنة الشباب بمحافظة ينبع ذكر أن هذا المعرض تقيمه لجنة الشباب بالشراكة مع القطاع الصحي بينبع وأن الهدف من هذا المعرض هو تثقيف المجتمع وخاصة فئة الشباب من الجنسين بخطر آفة التدخين ومساعدتهم الإقلاع عن هذه الآفة القاتلة مشيرا إلى أن هذا المعرض سيستمر على مدى ثلاثة أيام حيث سيشمل زيارات ميدانية للجامعات والكليات والمدارس بنين وبنات للتعريف عن قرب بخطر هذه الآفة المميتة.

الدكتور صالح العلوني أخصائي أول طب الأسرة ذكر أن التدخين من أخطر آفات العصر وسبب من أهم أسباب
تدمير الإنسان وتدمير صحته، وهو سبب رئيسي للإصابة بالكثير من الأمراض الخطيرة و الكثير من السرطانات وخاصة سرطان الرئة الذي يكون غالبًا في المدخنين بنسبة كبيرة جدًا، إضافة إلى الأمراض التنفسية والأمراض الالتهابية وأمراض القلب والأوعية الدموية إذ يُسبب التدخين ارتفاع ضغط الدم وإضعاف عضلة القلب، ويُسبب ضعف جهاز المناعة ، ولهذا فإنّ التدخين يُعدّ من مسببات الموت البطيئ للإنسان .

الدكتورة شيماءبسام غزالة طبيبة أسنان
أشارت إلى اضرار التدخين على صحه الفم والأسنان مؤكدة على أن التدخين له اثار سلبية على الأسنان واللثة اللتي تحيط الأسنان.
وبينت غزالة إن من الآثار السلبية للمدخن هي تغير رائحه الفم ، اصفرار لون الأسنان ، تراكم الجير حول الأسنان أما تأثير التدخين على اللثة فيسبب حدوث نزيف اللثة والالتهابات المستمرة ، تآكل عظم الفك العلوي والسفلي ، فقدان الأسنان .إضافة إلى تزايد نسبة حدوث سرطان الفم 6 أضعاف للمدخنين عن نسبة الغير مدخنين .
ودعت الدكتورة غزالة المجتمع للمساهمة في الحماية من التدخين القسري أو مايسمى بالتدخين السلبي بكافة أنواعه إذا أن التعرض للتدخين فقط يؤدي إلى وفاة مايقارب 1.2 مليون شخص سنويا في العالم.

الدكتورة هند الطاهر التوم أخصائية طب الأسرة
أشارت إلى خطورة التدخين وإنه يؤثر على مرضى الربو حيث يسبب التبغ في استقرار المواد الكيميائية على بطانة الشعب الهوائية فيزيد من عدد نوبات الربو كما يعمل علي إزالة الاهداب التي تعمل علي إزالة المخاط من الشعب الهوائية وبالتالي يزيد من التهيج
والربو.
ايضا التدخين يعمل على تحفيز إنتاج المخاط وزيادة التحسس بالربو .

الأخصائية الأستاذة ياسمين الرفاعي مشرفة التوعية والتثقيف الإكلينيكي بالمراكز الصحية بمحافظة بينبع
ذكرت أن المعرض احتوى على عدة أركان وهي:
التوعية بمرض الربو والتدخين : والذي تم توعية الزائرين عن مهيجات الربو ومنها التدخين وطريقة استخدام البخاخ وطرق التحكم فيه وتم وضع رابط اختبار التحكم بالربو للاطفال والبالغين وتصحيح بعض الشائعات .
نظافة اليدين : حيث تم توعية الزائرين عن أهمية نظافة اليدين لمكافحة العدوى من الأمراض.
صحة الفم والأسنان وأضرار التدخين عليها : وتم عرض فيديو عن كيفية المحافظة على الفم والأسنان .
ركن مبادرة اعرف ارقامك : والذي تم فيه عمل قياسات للزوار: ( الضغط ، السكر ، الطول ، الوزن )لإكتشاف مرض السكري والضغط والسمنه مبكراً قبل حدوث أي مضاعفات حيث أن هذه المبادرة مفعلة في جميع المراكز الصحية للفئة العمرية من ١٨ سنة فما فوق وبدون أي أعراض يتم عمل القياسات وفي حال وجود قياسات غير طبيعيه يتم الكشف عليه و توجيه الزائر لأقرب مركز صحي .
ركن الإقلاع عن التدخين : وتم فيه توعية الزوار عن وجود عيادة الإقلاع عن التدخين بمركز صحي الشرقية بينبع ويمكنهم الحجز عن طريق تطبيق موعد مركز صحي الشرقية او الاتصال على ٩٣٧ .
وتم توزيع المنشورات وعرض فيديو للمواد التوعوية ، بالاضافة إلى الرد على استفساراتهم في جميع الأركان .

شاهد أيضاً

عدد من مزارعي و زوار ” صفري ” بيشة لـ” عسير “: المهرجان يقدم العديد من الخدمات ويلبي جميع شرائح المجتمع.

صحيفة عسير – تغطية- سعيدة آل ناصر: تصوير- نوف السعدي – رسيل العبدالله: يُعدّ مهرجان …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com