زراعة عسير تناقش تطوير زراعة “البن”

صحيفة عسير _ يحيى مشافي

إجتمع مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة عسير المهندس عبدالله بن حسن الويمني مع عدد من مدراء الإدارات منهم مدير عام فرع صندوق التنمية الزراعية بمنطقة عسير عبدالرحمن محمد النهاري و مكتب مدير صندوق التنمية الزراعية بعسير احمد الفقيه و مدير فرع الصندوق الزراعية بمحافظة رجال المع عادل محمد زايد و مدير ادارة الزراعة بفرع عسير المهندس علي سلطان ومدير محطة البذور والتقاوي والشتلات بابها المهندس سعود السليماني، و عدد من مزارعي البن والمجتمع المحلي بالمنطقة.
بشأن دعم مزارعي البن في المنطقة
وناقش المجتمعين مع أعضاء الجمعية عن الممكنات الممكنة التي يمكن لوزارة البيئة والمياه والزراعة تقديمها ، وكذلك الفرص الممكن تقديمها من قبل فرع صندوق التنمية الزراعية التي من شأنها دعم ومساعدة الجمعية على النهوض بمنتج البن في منطقة عسير.
وأستعرضت الإدارات في الإجتماع دور كل جهة وصلاحياتها وتم الخروج بتوصيات لدعم منتج وسلالات البن المحلية ذات الأصول الوراثية.
والتوصية على تثقيف المزارعين على عدم إستقطاب شتلات مصابة بالآفات الزراعية.
الجدير ذكره أن محطة البذور والتقاوي والشتلات بابها بدأت عملها لحصر وتوصيف أشجار البن في المنطقه ومعرفة خصائص هذه السلالات وإمكانية الإرتقاء بها و تصنيفها كأصناف مختلفة.
كما أبدى ممثلي صندوق التنمية الزراعية بمنطقة عسير نيتهم إقامة ورش عمل لتعرف المزارعين وبالأخص مزارعي البن ببرامج الدعم التي يقدمها صندوق التنمية الزراعية.
المهندس الويمني أشاد بالإجتماع والتعاون من أجل الإرتقاء بقطاع البن تحت مظلة وزارة.
وأشاد ببناء قاعدة البيانات والتوصيف و الأبحاث و التجارب والأكثار.
وتحرص وزارة البيئة والمياه والزراعة على دعم مزراعي المنطقة بأفضل طريقة ووفق النظام.

شاهد أيضاً

أمانة الاحساء تُشارك في تفعيل ( اسبوع البيئة 2024)

صحيفة عسير _ يحيى مشافي دشن أمين الاحساء م. عصام بن عبداللطيف الملا ، مشاركة …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com