وفد المدن الصحية وجودة الحياة السعودي يُقدم ورقة عمل عن نموذج إمارة منطقة عسير في مؤتمر الصحة الحضرية بالولايات المتحدة الأمريكية

صحيفة عسير _ يحيى مشافي

شارك فريق ادارة برنامج المدن الصحية وجودة الحياة بعسير والفريق الوطني للمدن الصحية وجودة الحياة بورقة عمل علمية بعنوان اثر الدعم السياسي لتعزيز الصحة وجودة الحياة على تحسين المحددات الاجتماعية للصحة وجودة الحياة عند الفئات الاكثر احتياج إمارة منطقة عسير انموذج، في مؤتمر الصحة الحضرية في مدينة اتلانتا بولاية جيورجيا في الولايات المتحدة الاميركية الذي تنظمه الجمعة العالمية للصحة الحضرية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وجمعية الصحة العامة الامريكية.

حيث قيمت الدراسة التدخلات المتعددة القطاعات والجهات والمهنيات لتحسين المحددات الاجتماعية (التعليم، الوضع الاجتماعي ، الوضع الاقتصادي، جودة الخدمات الصحية والتنموية والبيئة والبنى التحتية) عند الفئات المستضعفة والاكثر احتياج بالمجتمع (كبار السن، ذوي الاعاقة الجسدية والنفسية، الاسر الغير مستقرة اجتماعيا واقتصاديا وأطفالها، النساء الحوامل، مرضى الامراض المزمنة والنفسية والجاليات والاقليات) في المدن الصحية المسجلة في منظمة الصحة العالمية في الفترة من عام ٢٠١٩ الى ٢٠٢٣م.

حيث خلصت النتائج الى اجمالي عدد المشاريع المنجزة بين المدن السبع هو 307 مقارنة بـ 119 قبل 2018 على مدى 10 سنوات، معظمها في السياق الاجتماعي والمجتمعي 97 واقتصادي 80 وأقل في خدمات الرعاية الصحية 39 التعليم 17.

كما خلصت الى إجمالي المستفيدين من الفئات ٢٨٤٧٢١ استفاد معظمهم من خدمات الجوار والبيئة العمرانية والرعاية الصحية 80832 ومن بين المدن السبع، تم تنفيذ معظم المشاريع في أبها 85 وبيشة 68 حيث تم تنفيذ 145 من قبل الحكومة، و67 من قبل القطاع الخاص، و95 من قبل المنظمات غير الربحية. كما شارك ما مجموعه 175983 متطو ًعا في المشاريع مقارنة بـ 98120 قبل عام 2018 على مدار 5 سنوات، شارك معظمهم في خدمات الرعاية الصحية 78260 متطو ًعا والسياقات الاجتماعية والمجتمعية 52190 متطو ًعا، وكان أقل المتطوعين تحدي ًدا شاركوا في الأحياء السكنية والبيئة المبنية. 2319 متطو ًعا.

وتعتبر هذه التدخلات التصحيحية المحوكمة ضمن اطار المدينة الصحية انموذجا حسب تصريح رئيس الجمعية الدولية للصحة الحضرية كارلوس مورينو.

شاهد أيضاً

بلغت قيمته الاقتصادية أكثر من 2 ملـــــــيون خلال الربع الإول 
 
أكثر من 1000 متطوع صحي ينفذون أكثر من 37 ألف ساعة تطوعية بـــــجازان

صحيفة عسير _ يحيى مشافي نفذت صحة جازان ممثلة بإدارة التطوع الصحي عدد (52) فرصة …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com