الجمعية السعودية للعلاج الطبيعي تُنظم ورشة عمل بعنوان “مقدمات مختلفة عن أنواع العلاج الطبيعي اليدوي”بالتعاون مع كلية محمد المانع للعلوم الطبية التطبيقية

صحيفة عسير _ نورة الظافر

نظمت الجمعية السعودية للعلاج الطبيعي مؤخراً بالتعاون مع كلية محمد المانع للعلوم الطبية التطبيقية ورشة عمل بعنوان “مقدمات مختلفة عن أنواع العلاج الطبيعي اليدوي” استهدفت المتدربين وأخصائي وفنيي العلاج الطبيعي

وقدم أ.عبدالرحمن صالح أخصائي قدم وكاحل وإصابات رياضية تعريف الى “myofascial release”

وأهميته في الإصابات الرياضية وتأثيرها بعد العمليات الجراحية وتأثيرها على عمل العضلات والمفاصل في الجسم، باستخدام أداة مصنوعة من ستانلس ستيل في عمل وتحريك الليف العضلي والتي صممت عام 2016 وتم ترخيصها وإعتمادها في 2020 وإضافتها ضمن الخطة العلاجية للمريض حيث أن هذه الأنسجة تعمل كالشبكة العنكبوتية تشبيهاً ، تغطي الجسم وتحميه حيث يتم التركيز من قِبل أخصائي العلاج الطبيعي في عمل العضلات والمفاصل منوها بقوله : ” هذه الإضافة هي إستكمال للعلاج والتي تعمل على تخفيف الألم وزيادة المدى الحركي للمفاصل والعضلات” .

من جانبه دعا أ. عبدالرحمن المرضى إلى فهم المشكلة وعدم الأستعجال في العلاج وأخذ الوقت اللازم فيه وشجع الزملاء من ذوي الإختصاص في تبادل المنافع فيما بينهم لخدمة المريض بأفضل الإمكانيات الحديثة.

إلى ذلك قدم أ. حسين البيابي مقدمات مختلفة عن أنواع العلاج الطبيعي اليدوي كبرنامج متكامل، ناقش أهم المشاكل الشائعة، وطبّق أهم هذه الأنواع من العلاج بعدة طرق مختلفة حيث يتميز هذا العلاج اليدوي بمهارة المعالج و لا يحتاج إلى أدوات أخرى غير المهارة اليدوية. وقد أستعرض بعض العلاجات الحديثة مثل الأبر الجافة والأكواب و وضح تأثيرها وأعراضها.

وجّه أ. البيابي ، الطلبة الخريجين في التخصص بإعتماد الخبرة والمهارة اضافة الى المواد التعليمية في الجامعة لمواكبة التطور العلاجي و الأستثمار الشخصي في حضور الدورات الدورية و ورش العمل.

في الختام قدم كلاً من أستاذ حسين البيابي وأستاذ عبدالرحمن صالح الشكر للجمعية السعودية للعلاج الطبيعي على هذه الفرصة لمشاركة خبراتهم ،فهذه المشاركات تضيف الكثير لممارسي مهنة العلاج الطبيعي من الناحيه العلميه والناحية المعرفيه مما يؤدي الى تبادل الخبرات واكتساب مهارات جديدة.

شاهد أيضاً

د.الشهراني يطلق الملتقى السنوي لنادي صيادلة الأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية

صحيفة عسير – امل البشير : أطلق مدير عام الشؤون الصحية في منطقة الرياض الدكتور …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com