دوري أبطال آسيا: النصر والهلال لحسم تأهلهما والاتحاد للاقتراب

صحيفة عسير ــ الرياض

لم ينجح حتى اللحظة سوى العين الإماراتي بحسم تأهله إلى الدور الثاني من دوري أبطال آسيا لكرة القدم، مما سيجعل من الجولة الخامسة من منافسات الدور الأول نارية بامتياز، حيث يسعى النصر السعودي إلى حسم تأهله والحفاظ على صدارته وكذلك مواطنه الهلال، فيما يتطلع الاتحاد السعودي والشارقة الإماراتي إلى وضع قدم.
ويستقبل النصر بيرسيبوليس الإيراني، الاثنين، على ملعب الأول بارك بالرياض، ضمن المجموعة الخامسة، حيث يتصدر مجموعته بالعلامة الكاملة، وبرصيد 12 نقطة، بعد فوزه في جميع مبارياته على بيرسيبوليس 2 – 0، والاستقلال الطاجيكي 3 – 1، والدحيل القطري 4 – 3 ذهاباً و 3 – 2 إياباً، فيما يحتل بيرسيبوليس وصافة المجموعة برصيد 7 نقاط، حيث خسر أمام النصر 0 – 2، ثم فاز على الدحيل 1 – 0، والاستقلال 2 – 0، قبل أن يتعادل مع الأخير 1 – 1 في مباراة الإياب.
وتميل الكفة تاريخياً لمصلحة النصر، حيث واجه الأندية الإيرانية 18 مرة، فاز في 8 مباريات، وتعادل في 4 مباريات، وخسر 6 مباريات، وسجل هجومه 22 هدفاً، بينما استقبلت شباكه 21 هدفًا.
ويقدم النصر مستويات كبيرة ويحقق نتائج مميزة، في جميع البطولات التي يشارك فيها، ويكفي أنه لم يخسر في آخر 19 مباراة، ويطمح إلى تحقيق فوزه الخامس توالياً، قبل أن يفتح ملف الديربي أمام جاره الهلال في القمة المنتظرة يوم الجمعة المقبل.
ويبرز في النصر مجموعة كبيرة من الأسماء الأجنبية والمحلية، يتقدمهم البرتغالي كريستيانو رونالدو ومواطنه أوتافيو والبرازيلي تاليسكا والكرواتي مارسيلو بروزوفيتش والسنغالي ساديو مانيه، وعبدالإله العمري وسلطان الغنام وسامي النجعي وعبدالرحمن غريب وغيرهم.
أما بيرسيبوليس الذي لم يحقق أي فوز في آخر أربع مباريات، ثلاث منها في الدوري، فيأمل تجاوز تلك النتائج السلبية والعودة بالنقاط الثلاث، أو على الأقل العودة بنقطة التعادل أملاً في التأهل كأحد أفضل ثلاثة في المركز الثاني في المجموعات الخمس.
ويضم بيرسيبوليس بعض الأسماء الجيدة، أمثال حارسه علي رضا وسعيد صديقي ومهدي ترابي وحسين كناني.
ويتطلع الهلال لفض شراكة الصدارة وحسم تأهله إلى الدور الثاني عندما يحل الثلاثاء المقبل ضيفا على نافباخور نامانجان الأوزبكي.
ويحتل الهلال صدارة المجموعة برصيد 10 نقاط من 4 مباريات وهو نفس رصيد نافباخور، لكن الهلال يتفوق بفارق الأهداف، وبحال فوزه، سيضمن الهلال الصدارة والتأهل معًا كونه ستكون المواجهات المباشرة أمام نافباخور لصالحه بعد أن تعادل معه ذهابا 1 – 1.
ويسعى الهلال للحفاظ على سلسلة انتصاراته هذا الموسم حيث لم يخسر الفريق في أي مباراة هذا الموسم في جميع المسابقات.
ويتسلح الهلال بالمعنويات العالية بعد فوزه بنتيجة 9 – 0 على حساب الحزم في الدوري المحلي ، وهو الأكبر في تاريخ الدوري، ويسعى لتحقيق الفوز قبل التفرغ لمواجهة النصر في ديربي الرياض.
ويمتلك الهلال أسماء مميزة منهم الحارس المغربي ياسين بونو والبرازيلي مالكوم فيليبي ومواطنه ميشيل ديلغادو وهدافه الصربي ألكسندر ميتروفيتش، والبرتغالي روبن نيفيش والسنغالي خاليدو كوليبالي.
ويبحث الاتحاد عن النقاط الثلاث، لوضع قدمه في الدور الثاني عندما يواجه مضيفه إيه جي إم كاي الأوزبكي، على ملعب ميتالورغ بمدينة ألماليك الأوزبكية، ضمن المجموعة الثالثة.
ويتربع الاتحاد على صدارة المجموعة برصيد 9 نقاط، حيث فاز على إيه جي إم كاي 3 – 0، والقوة الجوية العراقي 1 – 0، ثم كسب سباهان الإيراني 3 – 0 بناءً على قرار الاتحاد الآسيوي، قبل أن يخسر أمام القوة الجوية 0 – 2، بينما يقبع إيه جي في المركز الأخير بدون نقاط بعدما خسر أمام الاتحاد 0 – 3، والقوة الجوية 1 – 2، وسباهان 1 – 3 ذهاباً، و 0 – 9 إيابا.
ويتفوق الاتحاد تاريخياً على الأندية الأوزبكية، حيث التقيا 19 مرة سابقة في جميع البطولات القارية، فاز الاتحاد في 11 مباراة، وتعادل في 6 مباريات، وخسر مباراتين فقط، وسجل هجومه 34 هدفاً، فيما استقبلت شباكه 15 هدفًا.
ورغم تراجع أداء الاتحاد في الفترة الأخيرة، إلا أن المهمة تبدو سهلة في ظل تواضع مضيفه، وبلا شك أن فوزه مع تعثر مطارديه بالتعادل في مواجهتهما المباشرة، تعني تأهله رسمياً للدور ثمن النهائي، ولهذا سيرمي بكل ثقله من أجل حسم المباراة لصالحه.
وضمن المجموعة ذاتها، يأمل القوة الجوية أن يتابع عروضه اللافتة عندما يحلّ ضيفًا على سباهان في ظل بقاء كل الاحتمالات مفتوحة في هذه المجموعة، بحيث يتساوى الفريقان بسبع نقاط، وسيسعيان جاهدين لتعزيز آمالهما.
ويستضيف الشارقة الإماراتي السد القطري في مباراة مهمة ضمن المنافسة على صدارة المجموعة الثانية، إذ يتصدر الشارقة الترتيب برصيد 8 نقاط وبفارق نقطة عن ناساف الأوزبكي و4 نقاط عن السد، ويأتي الفيصلي الأردني أخيرا بثلاث نقاط.
وسيكون الفوز هدف الشارقة الوحيد بعدما انتهت مباراة الذهاب بين الفريقين بالتعادل السلبي، ذلك أن أي تعثر سيهدد صدارته في حال فوز ناساف على مضيفه الفيصلي.
ويستضيف العين الإماراتي باختاكور الأوزبكي، بعدما ضمن تأهله إلى ثمن النهائي متصدرا للمجموعة الأولى.

شاهد أيضاً

3 مواجهات غداً في انطلاق منافسات الجولة 28 من الدوري السعودي للمحترفين

صحيفة عسير ــ الرياض تنطلق غدًا الخميس منافسات الجولة 28 من الدوري السعودي للمحترفين “دوري …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com