اليوم العلمي بجامعة الملك خالد يناقش قضايا”الأدب الشعبي واللهجات في عسير”

صحيفة عسير _ واس

نظمت جامعة الملك خالد ممثلة في قسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب والعلوم الإنسانية اليوم، فعالية اليوم العلمي الثالث للدراسات العليا تحت عنوان “الأدب الشعبي واللهجات في منطقة عسير”.

وناقشت الأوراق المقدمة نماذج من الشعر الشعبي والأمثال والفنون واللهجات الخاصة بمنطقة عسير ، مشيرة إلى الثراء المعرفي لهذه الفنون والآداب .

وشهد اليوم العلمي إقامة ثلاث جلسات علمية، قدمها عدد من المتخصصين، اشتملت أولاها على أربع أوراق علمية تمحورت حول ” البديع في شعر العرضة الجنوبية” و”التنوع اللهجي في منطقة عسير مظاهره وأسبابه”، و”أدب الطفل في التراث المحكي في عسير”، و”الأدب الشعبي، وسؤال الهوية”، وتضمنت الجلسة الثانية ثلاث أوراق علمية تناولت “تحليل عبارات المداراة في اللهجة العسيرية”، و”الموروث الشعبي في قصص محمد علي علوان”، و “بين أمثال منطقة عسير والفصحى”، فيما اشتملت الجلسة الثالثة على ثلاث أوراق علمية حملت عناوين “المدونة اللهجية مناهج ومواصفات”، و”بلاغة العبارة في اللهجة السعودية”، و”الجهود الفردية في جمع وتدوين ودراسة الأدب الشعبي في منطقة عسير: علي مغاوي أنموذجًا”.

وخلصت الأوراق المقدمة إلى عدة توصيات أبرزها التوصية باستحداث وحدة علمية في الجامعة لدراسة وجمع الأدب الشعبي الذي تتميز به منطقة عسير وبكافة أشكاله.

وكان وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور حامد بن مجدوع القرني، ألقى كلمة في بداية الفعالية أشار فيها إلى أن الوكالة بصدد الانتهاء من توقيع شراكة لمشروع العناية بنشر الأبحاث باللغة العربية وترجمتها؛ بما سيخدم الباحثين في ترجمة أبحاثهم ونشرها.

من جهته، أكد عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية الدكتور خالد أبوحكمة أن قسم اللغة العربية وآدابها بالكلية يضطلع منذ فترة بإقامة أيام علمية متخصصة للدراسات العليا؛ مشيرًا إلى أن إقامة مثل هذه الملتقيات تنطلق من عدة أهداف، تتمثل في الارتقاء بخدمة البحث العلمي والباحثين، وتعزيز العلاقات وتبادل الخبرات بين طلاب الدراسات العليا والأساتذة، وإشراك الباحثين في تقديم بحوثهم في مثل هذه الملتقيات، منوهًا بجهود وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي في توفير كل ما يعزز البحث ويدعم الباحثين.

شاهد أيضاً

لاستقبال نحو 468 ألف طالب وطالبة يوم غد:
 
3556 مدرسة بمنطقة عسير ومحافظاتها تنهي استعداداتها

صحيفة عسير ــ يحيى مشافي أنهت الإدارة العامة للتعليم في منطقة عسير، وإدارات التعليم بمحافظات …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com