انطلاق فعاليات ملتقى ومهرجان “الدخن” الأول بعسير

صحيفة عسير _ واس

انطلقت اليوم في محافظة “بارق” – شمال مدينة أبها 120 كيلومتراً -, فعاليات ملتقى ومهرجان “الدخن” الأول الذي تنظمه جمعية الخدمات الزراعية بالنماص بإشراف هيئة تطوير منطقة عسير وبدعم مجلس الجمعيات التعاونية وبالشراكة مع جامعة الملك خالد وبلدية بارق وعدد من الجهات المجتمعية والمزارعين.

وبدأ الملتقى بحفل خطابي تحدث فيه محافظ بارق مفرح زايد البناوي عن أهمية زراعة “الدخن” ودعم المزارعين، مشيراً إلى أن الملتقى يأتي في إطار بناء رؤية علمية للاستفادة من الميزة النسبية لمحافظة بارق في الجانب الزراعي، ومواكبة لعام الدخن الدولي 2023 في ظل التوجه العالمي لمحصول الدخن بديلًا صحيًّا وغذائيًّا مهمًّا.

وألقى ممثل هيئة تطوير عسير المهندس فواز الشهراني كلمة أشار خلالها إلى أن المنتدى العلمي يأتي للاستفادة من خبرات وتجارب العالم المستجدة في جانب اقتصاديات الدخن، والصناعات التحويلية في مجالاته، حيث إن جميع فعاليات الملتقى والمهرجان وسوق الدخن ومشاركة الأهالي والجهات التنموية جميعها تصب في تعزيز تنمية الإنسان والاقتصاد والأرض وهي ركائز ومستهدفات إستراتيجية منطقة عسير.

من جهته أبان رئيس مجلس إدارة الجمعية التعاونية للخدمات الزراعية بالنماص عبدالرحمن الشهري أن محافظة بارق اشتهرت بزراعة الدخن منذ القدم، ويعد ميزة نسبية لها، مشيرًا إلى أن الملتقى العلمي يعد خطوة للاستفادة من الإرث المجتمعي وتبادل الخبرات والتجارب العالمية وتكييفها مع الواقع المحلي.

ويشتمل الملتقى والمهرجان على جلسات علمية تناقش الطرق العلمية لتطوير زراعة الدخن وتسويقه، إضافة إلى معارض وأركان زراعية متخصصة.

شاهد أيضاً

دورة تدريبية عن “كتابة الرواية” بأدبي مكة

صحيفة عسير _ صيته العرجاني يعلن نادي مكة الثقافي الأدبي عن إقامة دورة تدريبية مجانية …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com