السرد والتأويل وصناعة الحكاية ندوة في جمعية ادباء 

صحيفة عسير _ يحيى مشافي

أقامت جمعية أدباء مساء الثلاثاء 16 رمضان ندوة للروائي عبدالله الوصالي بعنوان : « السرد والتأويل وصناعة الحكاية » بمشاركة القاص عبدالجليل الحافظ وإدارة الأستاذ أحمد العليو .

وذلك ضمن نشاطاتها في شهر رمضان المبارك 1445

تناول فيها الوصالي بإيجاز سيرته الإبداعية بالحديث عن تنقلاته وتجربته القصصية من خلال مؤلفاته السردية : ( وميض الأزمنة المتربة ) ، و( أمشاج ) ، و ( يوريميا ).

كما تحدث عبد الجليل الحافظ عن التجربة السردية في قصص عبد الله الوصالي حيث تناول في مقاربة نقدية مجموعاته القصصية الثلاث وذكر أن الوصالي من كتاب القصة القلائل الذين استخدموا في نصوصهم جميع أشكال الراوي في السرد حيث كان الراوي لديه يتنوع بين الراوي من الخلف والراوي من الداخل ، بل هو من الذين جربوا شكلا نادرا من الراوي للنصوص السردية وهو الراوي من الخارج ، وقد استخدمه في مجموعة من نصوصه وأبرز هذه النصوص كان نص ( استكانة ) من مجموعة ( أمشاج ) ونص ( يوريميا ) من مجموعة ( يوريميا ) .

 

ثم دارت المداخلات التي جاءت متنوعة وثرية من قبل عدد من الأكاديميين والنقاد المختصين ، بعدها ختم رئيس الجمعية الدكتور محمود الحليبي الندوة بحديثه عن أهمية فن القصة بعامة ونضج تجربة الروائي الوصالي بخاصة وتجلي وظيفة السرد لديه وقدراته الفنية في مجموعاته القصصية ، ثم شكر المشاركين وقدم لهم بطاقات الشكر والتقدير والتقطت الصور التذكارية .

شاهد أيضاً

سليمان الجاسم “الشخصية المكرمة” في مهرجان الجبل الثقافي بالفجيرة 

صحيفة عسير _ يحيى مشافي أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان الجبل الثقافي الذي تنظمه جمعية الفجيرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com