فن عسيري خاص

بقلم/ ظافر محمد الشهراني

يقول صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل حفظه الله وهو رائد الفن التشكيلي وملك الريشة :

امتلك فرشاةً سحرية ترسم في ليالٍ قمرية..

ترسم أوطانًا وملوكًا نشروا العدل بين البشرية..

ترسم أنغامًا من حبٍّ وتصور قصصًا وطنية…

 

الفن تصوير مفتوح يشرح الواقع ويحكي عن التاريخ ويرسم ويستشرف المستقبل. الفن هو الموروث الشعبي الفلكلور الرقصات الشعبية العادات والتقاليد النقوش والنحت والرسم الفن تجده لغوياً ثقافياً اجتماعياً وتجده في الطبخ وهو فن الطهي لو سردنا تعريفات الفن لما كفانا المقال.

ولكننا هنا سوف نستعرض فن جميل وهو الفن التشكيلي في عسير ذلك الفن الذي يحكي عن ماضي تليد وحاضر مزدهر ومستقبل واعد.

 

مدارس الفن التشكيلي اجتمعت في عسير وحُق لها فهي الجميلة الملهمة الفاتنة الباهرة الساحرة بطبيعتها وبكرم وأخلاق أهلها تجد فيها الفن الكلاسيكي الفن الواقعي والمجرد والإلهامي التخيلي، الفن التشكيلي قديماً بقدم الإنسان في عسير فتجد النقوش الصخرية التي تجسد لك صورة الطبيعة وتحكي لك الواقع في حضارات مختلفة رسوم ونقوش ( خيولٌ وجِمال ونعام وآلة حرب ووصف حالاً وتجسيد واقع ).

 

وعسير كعادتها في التفرد والتميز اشتهرت بفن لها خاص وهو القط العسيري (القطه والكَتَبّه -بفتح الكاف وتشديد الباء – النقشة والزيان)كانت مع الإنسان من قدمه حيث تجد النحت والرسم والتطريز فلا تكاد تمر بقرية أثرية أو قلاع أو حصون إلا وجدت النقش والرسم على الأبواب والجدران والشبابيك التي تتزين بالقط العسيري. بل حتى أشكال الشبابيك في بعض المباني مثلثة ليست من فراغ وإنما صممت على شكل من أشكال القط.

 

وتجد أن أهل عسير قد استخدموا الفن بخامات البيئة الطبيعية للتزيين كحجر المرو (الكوارتز)الذي تزين به جدران بيوت الحجر وشبابيكها وأبوابها.

والفن التشكيلي حاضراٌ في زماننا هذا في منازل الأهالي ومقرات الدوائر الحكومية ويزين مباني عسير وله متاحف خاصة به.

وفنانوا عسير التشكيليّن من الجنسين كثيرا وعلى درجة عالية من التميز والحرفة والمهنية ولهم معارضهم ومراسمهم التي تبهر زائرها بما يراه من جمال وفن.

وأخيراً زائر عسير الكريم لتستمتع ضع ضمن جدولك الفن التشكيلي. وسلامتكم

شاهد أيضاً

مهرجان صفري بيشة 24 يعود بحلته الجديدة

عبدالله سعيد الغامدي تحتفي محافظة بيشة الليلة بافتتاح مهرجان صفري بيشة 24 في نسخته ال12 …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com